موجودات البنك الوطني تقفز عن 2 مليار دولار

الخميس 26 أبريل 2018 01:07 م بتوقيت القدس

موجودات البنك الوطني تقفز عن 2 مليار دولار

 أفصح البنك الوطني عن بياناته المالية الموحدة للربع الأول من العام 2018، والتي أظهرت تعدي موجوداته حاجز 2 مليار دولار لتبلغ 2.17 مليار دولار بعد أن كانت 1.08 مليار دولار نهاية العام 2017.

وأشارت البيانات المالية كذلك إلى وصول ودائع العملاء 1.72 مليار دولار وبلوغ حجم محفظة التسهيلات الائتمانية المباشرة 1.29 مليار دولار.

كما أظهرت البيانات المالية تحقيق صافي أرباح بعد احتساب الضرائب بقيمة 5.55 مليون دولار يعود منها 3.2 مليون دولار لمساهمي البنك الوطني، حيث أن هذه هي المرة الأولى التي يفصح فيها البنك عن بياناته المالية الموحدة بعد إتمام عملية الاستثمار في البنك الإسلامي الفلسطيني.

 

وتعليقا على ذلك، عزى مدير عام البنك الوطني أحمد الحاج حسن، هذه النتائج إلى الأداء المالي الجيد جدا للبنك الوطني وللبنك الإسلامي الفلسطيني مجتمعين، معربا عن سعادته بهذه النتائج، مؤكدا أن البنك الوطني أصبح اليوم من أكبر البنوك في فلسطين.

 

وأظهرت البيانات المالية الموحدة للربع الأول من العام 2018 للبنك، تحقيق صافي إيرادات الفوائد والعمولات بقيمة 21.05 مليون دولار مقارنة ببلوغها 8.02 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ إجمالي الدخل 23.65 مليون دولار بعد أن كان 9.60 مليون دولار في نهاية الربع الأول من العام 2017.

 

وحول الخطة الإستراتيجية للبنك للأعوام الثلاثة المقبلة، أوضح الحاج حسن أن البنك سيركز على الفاعلية وزيادة الربحية، وزيادة محفظة التمويل لقطاعات المشاريع المتوسطة والصغيرة، وحصته السوقية من الودائع، بالإضافة إلى تمدد جغرافي بوتيرة أقل من السابق للاعتماد أكثر على التحول الرقمي وتطوير التكنولوجيا المصرفية الحديثة التي يستثمر بها البنك، مما سيؤثر بالضرورة على جودة الخدمات المقدمة للعملاء وعدم الاعتماد على الفروع من أجل إتمام المعاملات البنكية.

 

وفيما يتعلق بخطة التفرع للعام الحالي، قال الحاج حسن إن البنك الوطني قام بافتتاح فرع له في طولكرم بداية العام الحالي، ليغطي بذلك المحافظات الرئيسية في الضفة الغربية، ويخطط لافتتاح فرعين آخرين أحدهما في محافظة القدس استمرارا لجهوده التي بدأها منذ عامين بإيصال الخدمات المصرفية الوطنية إلى المقدسيين، وليكون بذلك صاحب أكبر شبكة مصرفية في المحافظة.

 

الاقتصادية - غزة