غرفة تجارة نابلس تستضيف ورشة حول مشروع تدريب المدربين TTT

الأربعاء 09 مايو 2018 02:22 م بتوقيت فلسطين

غرفة تجارة نابلس تستضيف ورشة حول مشروع تدريب المدربين TTT

استضافت غرفة تجارة وصناعة نابلس ورشة عمل خاصة بمشروع تدريب المدربين TTT بحضور رئيس الغرفة عمر هاشم ، والخبير الالماني المختص في عملية تدريب المدربين بيرند سينجندونج الخبير الالماني المختص في عملية تدريب المدربين ، والخبيرة الوطنية ايناس الصاوي ، ومشاركة اكثر من 30 مشارك ومشاركة من اصحاب وممثلي اعضاء الهيئة العامة للغرفة.

ورحب هاشم بالجميع ، شاكرا التزامهم بالمشاركة في هذه الورشة الهامة ، منوها الى ان الورشة اليوم تتركز حول مشروع تدريب مدربين TTT Train The Trainers من خلال اعداد وتدريب المدربين في الشركات والمنشآتIn Company) Trainer ) ، وذلك من اجل اعطاء المعلومات الكافية عن المشروع للحضور من اصحاب وممثلي المنشآت والشركات. واضاف ان المشروع يهدف الى ايجاد مدربين في الشركات والمنشآت في القطاع الخاص قادرين على التعامل مع آليات التدريب داخل المنشأة In Company Trainer ، وتدريب الموظفين ، والعمال ، وطلبة التدريب المهني وطلبة الجامعات ، من خلال آليات تدريبية فعالة. واوضح هاشم ان تنفيذ هذا المشروع يجري بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية ، ومؤسسة التعاون الفني الالماني GIZ. وقال ان هناك نقص تعاني منه شركاتنا من ناحية التدريب والتأهيل الجيد للطلبة من المؤسسات الاكاديمية والمهنية ، بمعنى لا يوجد مدرب مختص في هذه الناحية داخل الشركة ، ولذلك يجب علينا ان يكون هناك استثمار جيد للعنصر البشري بشكل يخدم الطالب والشركة على حد سواء ، وصولا الى سد الفجوة بين التعليم النظري والتعليم في بيئة العمل ، مطالبا بالمشاركة والتعاون في انجاح المشروع من اجل رفعة منشآتكم وتلبية طلبكم في الوصول الى المتدرب الافضل لديكم ، واخضاعه لتدريب جيد من اجل توظيفه في حال اثبت كفاءته وحسب معايير الشركة. وقدم هاشم شكره في ختام كلمته الى اتحاد الغرف التجارية ، ومؤسسة التعاون الفني الالمانيGIZ  ، وادارة المشروع.

وتحدثت الخبيرة ايناس الصاوي حيث شكرت الغرفة على التعاون ، وقدمت شرحا عن المشروع ، وخطواته المتتالية ، وآليات العمل في المشروع ، مؤكدة ان هدف المشروع من ممثلي القطاع الخاص هو 300 مشارك على الاقل ، وهو استكمال لخطوات مشاريع تمت في فلسطين.

وقال بيرند سينجندونج ان المشروع يهدف لايجاد مدربين داخل المنشآت قادرين على التعامل مع المتدربين الوافدين من مؤسسات التعليم والتدريب ، بالإضافة الى رفع كفاءة موظفي الشركة الحاليين والجدد.

وقدم منسق وحدة التدريب المهني والتقني في الغرفة محمد التصلق عرضا عن المشروع تناول فيه آليات تنفيذه ، ومنهجيته ، والخطة العملية لتنفيذ المشروع ، وآليات اختيار الشركاء من المنشآت ، والفترة الزمنية للمشروع ، كما استعرض العناوين الرئيسية لمواد التدريب.

وجرى في الورشة نقاش مفتوح تناول فيه الحضور اضافة مقترحات واستفسارات حول تنفيذ المشروع ، حيث تم الحديث عن اضافة مواد اخرى للتدريب ، واهمية ان يكون هناك عائد على الشركة ، والاستعداد للعمل مع ادارة المشروع ، والمواءمة بين سوق العمل والتدريب ، وعرض تجارب العديد من المشاركين في الورشة. كما تم تعبئة استمارة عن كل المشاركين شملت معلومات محددة عن استعداداهم للمشاركة في التدريب.

واتفق في نهاية الورشة على التواصل مع الشركات المشاركة في هذه الورشة ، بالاضافة الى تنظيم زيارات لهم خلال الفترة القادمة .    


نابلس / الاقتصادية