غرفة تجارة نابلس تستضيف وتشارك في فعاليات مشروع (اديوكايد)

الأربعاء 15 أغسطس 2018 12:05 م بتوقيت القدس

غرفة تجارة نابلس تستضيف وتشارك في فعاليات مشروع (اديوكايد)

استضافت غرفة تجارة وصناعة نابلس مؤخرا عدة اجتماعات خاصة بمشروع مؤسسة (اديوكايد) الايطالية لدعم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ، من اجل اتمام عملية تقييم المشاريع المقدمة من قبل السيدات وامهات ذوي الاعاقة. وحضر الاجتماعات كل من مدير عام الغرفة عصام ابو زيد واياد بريك وديما هيلان من طاقم المشروع في الغرفة ، وممثل جامعة النجاح الوطنية د. يحيى صالح ، وممثلي مؤسسة (اصوات) لحماية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة الذهنية د. خديجة جرار وريم الظاهر ، ومديرة المشروع فرانشيسكا انيتي ، ومساعداها صابرين ناصر وياسر احميدان.

ويهدف المشروع الى توفير الظروف المناسبة لتطوير الاقتصاد الاجتماعي في فلسطين بتركيز خاص على قضايا ذوي الاعاقة. ويستهدف استقطاب حوالي 15 مشروع نسوي في منطقتي نابلس ورام الله بتمويل من التعاون الايطالي.

وتمت عملية التقييم من خلال الشركاء الثلاثة وبحضور ادارة المشروع  ، حيث ابدى الجميع وجهات نظرهم حول المشاريع المقدمة بشفافية تامة. وتم رفع هذه التقييمات الى شركاء المشروع في ايطاليا للمصادقة عليها. وسيتم في نهاية شهر آب الحالي الاعلان المرتقب للتقييم النهائي للمشاريع المذكورة والفائزات بالمِنَح المالية المقدمة من المشروع.

مؤتمر الاعمال الاجتماعية في فلسطين 

كما شارك وفد من الغرفة ضم كلا من المدير العام عصام ابو زيد واياد بريك ، في مؤتمر الاعمال الاجتماعية في فلسطين ، والذي عقد الخميس الماضي في مدينة رام الله بتنظيم من المشروع ، وبحضور كافة الشركاء فيه ، وبمشاركة ممثلي الوزارات والمؤسسات الحكومية الرسمية ذات الصلة وممثلي المؤسسات والمنظمات الفلسطينية غير الحكومية بهدف تعريف الجهات الحكومية والاهلية والمحلية بالمشروع ، والاستماع منهم عن العقبات التي تواجه تلك المؤسسات ، وتقديم تجاربهم في تنفيذ تلك المشاريع وتقييم خططها.

وتم في المؤتمر تقسيم المشاركين الى ستة مجموعات ناقشت محاور مفهوم العمل الاجتماعي ذو الاثر الاقتصادي ، والتشريعات والسياسات ، وتأثير العمل الاجتماعي على المجتمع المحلي ، ودور القطاع الخاص في تشجيع العمل الاجتماعي ليكون عمل اقتصادي ، ودور المؤسسات المحلية والدولية في ذلك ، والخبرات والتحديات في ممارسة العمل الاجتماعي ، اضافة الى محور الابتكار والابداع. وخرج المؤتمر بعدة توصيات سيتم تعميمها على كافة الجهات والمؤسسات الشريكة والرسمية والاهلية بهدف العمل على اعتمادها وتنفيذها.

وفي سياق تعليقه على فعاليات المشروع ، قدم رئيس مجلس ادارة الغرفة عمر هاشم الشكر للشركاء جميعا على جهدهم في العمل بالمشروع ، والحرص على انجاح المشروع الخاص بدعم السيدات ذوي الاحتياجات الخاصة ، كما قدم الشكر للجانب الايطالي على الدعم المالي المقدم ، معبرا عن اعتزازه بالشراكة مع المؤسسات والجهات ذات العلاقة مثل جامعة النجاح الوطنية ، ومؤسسة (اصوات) في نابلس ، الامر الذي يؤكد السعي الى النجاح في هذا المشروع ، نظرا لتاريخ العمل الطويل فيهما. واعتبر ان عملية تقييم المشاريع هي احدى المحطات الرئيسية في دعم المشاريع المقدمة ، وتعتبر اولوية لدعم هذه الفئة المهمشة. وطالب هاشم جميع الشركاء ببذل كل الجهود لانجاح المشروع والحصول على نتائج ايجابية بعد عملية التقييم واثناء عمليات التنفيذ. واضاف هاشم ان المؤتمر المذكور يعتبر منصة وطنية للحديث حول هذا الموضوع بحضور كل الشركاء والاصدقاء من كل الجهات ، للعمل على ايجاد الحلول ووضع السياسات اللازمة من اجل الترويج له وتشجيعه واعتماده.

 


نابلس / الاقتصادية