بقيمة 52 مليون ريال

تعرف على المشاريع القطرية الجديدة في غزة

الأربعاء 10 أكتوبر 2018 09:20 ص بتوقيت فلسطين

تعرف على المشاريع القطرية الجديدة في غزة

أطلق الهلال الأحمر القطري ومؤسسة قطر الخيرية وعدد من المؤسسات الخيرية أمس حملة "غزة تستحق الحياة "والتي تهدف إلى المساهمة في مواصلة تعزيز الجهود التنموية المخصصة لسكان قطاع غزة، والتخفيف من معاناتهم المعيشية، وسد احتياجاتهم الأساسية في المجالات المختلفة، في ظل الأزمة الإنسانية المتواصلة، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة.

و تأتي الحملة بإشراف من هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، وتستهدف جمع تبرعات بقيمة 10 ملايين ريال لتغطية احتياجات عاجلة لأهل غزة في خمسة مجالات رئيسة هي : الصحة، والتعليم، والرعاية الاجتماعية، والمياه والإصحاح، والتمكين الاقتصادي.

وتستهدف الحملة من جمع التبرعات لتغطية احتياجات عاجلة لأهل غزة في خمسة مجالات رئيسة هي : الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية والمياه والإصحاح والتمكين الاقتصادي ، حيث ستعمل المؤسسات المشاركة في الحملة على تمويل وتنفيذ حزمة من البرامج والمشاريع التي تهدف إلى تقديم المساعدة لأكبرعدد ممكن في واحد أو أكثر من المجالات الستة مع إعطاء أهمية خاصة للشرائح الأكثر ضعفا، خصوصا البرامج التي تساهم في تخفيف معاناة النساء والأطفال وكبار السن، بالإضافة إلى برامج التمكين الاقتصادي التي تهدف إلى مساعدة الشباب على استثمار طاقاتهم في العمل والإنتاج، وبما يسهم في خروجهم من دائرة الفقر إلى الاكتفاء الذاتي.

وبدأت الحملة اعتبارا من يوم أمس الاثنين الثامن من أكتوبر وتستمر أسبوعين، وستتضمن الحملة عدة فعاليات مشتركة للجهات المشاركة فيها.

وتعكس الحملة تواصل الدعم الشعبي القطري وحرص أهل قطر على استمرار مساندتهم لإخوانهم في غزة، وبما يسهم في تخفيف معاناتهم الإنسانية وتوفير حياة كريمة لهم.

منح دراسية جامعية ونهوض بقطاع التعليم

و أوضح السيد محمد جاسم النعمة ممثل إدارة تنمية الموارد في مؤسسة التعليم فوق الجميع أن المؤسسة قدمت 970 منحة دراسية متكاملة للطلبة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

كما عملت على إعادة بناء وترميم وتجديد 115 مؤسسة تعليمية، تشتمل على 5 مراكز تدريبية، 10 جامعات، 100مدرسة.

وعملت المؤسسة على تأسيس 5 شبكات لحماية الأطفال في قطاع غزة، وبتدريب 448 مختصاً بخدمات حماية الأطفال، ليخدموا أكثر من 9,300 طفل ومقدّم رعاية بجانب خدمات الدعم النفسي لـ 7,482 طفلاً، بالإضافة لإنشاء أكثر من 17 وحدة إرشاد مدرسي داخل المدارس، و25 وحدة صفية خاصة بالعلاج عن طريق اللعب.. وتدريب 11,349 معلماً ومعلمة في مجال أنشطة بناء المرونة والدعم النفسي.

وأشار النعمة الى إطلاق برنامج تطوير خدمات الإعاقة في قطاع غزة لخدمة أكثر من 40,000 شخص ذو إعاقة، والذي تمّ من خلاله إنشاء برامج دراسات عليا في الجامعات الفلسطينية خاص لذوي الإعاقة، بالإضافة لتقديم برامج التأهيل المهني لتحسين وصول ذوي الإعاقة للسوق المحلي وخلق فرص عمل.

وقال إن مهمة مؤسسة "التعليم فوق الجميع" التي ستباشر بتنفيذها قريباً من ريع هذه الحملة سيتم تخصيصها من أجل تمكين الشباب الفلسطيني في قطاع غزة، من خلال توفير منح الدراسة الجامعية، والتدريب، والتأهيل المهني ودعم المدارس والجامعات والمساهمة بنهوض القطاع التعليمي ككل.

الهلال الأحمر يركز على قطاعي الصحة والمياه

وستكون مشاركة الهلال الأحمر القطري في الحملة على قطاعي الصحة والمياه والإصحاح، اللذين يتمتع فيهما برصيد كبير من الخبرات والإنجازات سواء في قطاع غزة أم في البلدان الأخرى.

إذ  سيتم تجهيز خطة تتضمن سلسلة من المشاريع التنموية الكبرى التي تتجاوز تكلفتها 52 مليون ريال قطري، ومن أهمها إجراء عمليات جراحية مختلفة يستفيد منها 11,960 مريضاً بتكلفة تتجاوز 4 ملايين ريال قطري.. و تزويد 17 مركز رعاية صحية أولية بالأجهزة الطبية التي تخدم ما لا يقل عن 55,000 شخص، ويقدر ثمن هذه الأجهزة بـ " 1.5 " مليون ريال.

ومن بين المشاريع دعم قسم غسيل الكلى في مستشفى الشفاء بتوريد 10 أجهزة لغسيل الكلى بتكلفة 1,084,500 ريال قطري، وتوفير الأدوية الأساسية لفائدة 650 مريض كلى لمدة 6 أشهر بتكلفة 867,300 ريال قطري.

كما سيقوم الهلال بتوفير قطع غيار لسيارات الإسعاف ومولدات الكهرباء وتوفير كميات من الأدوية والوقود للمستشفيات وتجهيز 25 مركزاً صحياً بالإمكانيات الطبية والفنية اللازمة لتشخيص الإعاقات السمعية بين الأطفال منذ الولادة حتى سن 5 أعوام.

كما سيتم إنشاء شبكات تجميع مياه الأمطار في المنطقة الغربية لمدينة خان يونس،وإنشاء أنظمة لتجميع وترشيح مياه الأمطار لتوفير مياه الري والاستخدام المنزلي وإنشاء شبكة صرف صحي في محيط محطة ضخ المجاري لخدمة 150,000 نسمة، بتكلفة قدرها 2,208,250 ريالاً قطرياً.

تطوير نظام لإدارة النفايات الطبية الصلبة في 32 عيادة رعاية صحية أولية، و13 عيادة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وقسمين في مجمع الشفاء الطبي. وتتكلف عملية التطوير 722,700 ريال قطري.

كما  سيتم توفير قطع غيار لسيارات الإسعاف ومولدات الكهرباء بتكلفة 420.000 ريال، وتوفير كميات من الأدوية والوقود للمستشفيات بتكلفة 4.200.000 ريال، ويستفيد من هذا الدعم 30.000 نسمة من مراجعي المستشفيات المستهدفة.


غزة / الاقتصادية