بهدف تخفيض الكلفة الكهربائية عن المصانع

كهرباء القدس تبحث مع اليابان تنفيذ عدداً من مشاريع الطاقة في المنطقة الصناعية الزراعية بمدينة أريحا

الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 08:17 ص بتوقيت فلسطين

كهرباء القدس تبحث مع اليابان تنفيذ عدداً من مشاريع الطاقة في المنطقة الصناعية الزراعية بمدينة أريحا

قال رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس ومديرها العام المهندس هشام العمري أن الشركة بحثت في مركز التدريب الفني والأكاديمي التابع لها بمدينة أريحا مع وفد ياباني رفيع المستوى ضم على رأسه سعادة السفير الياباني تاكيشي أوكوبو، وممثلين عن وكالة اليابان للتعاون الدولي "جايكا"، وممثلين استشاريين عن الحكومة اليابانية، عدة قضايا فنية وتطويرية لعدد من المشاريع التي تخص الجانبين في مجال الطاقة الكهربائية، وذلك بحضور م. هاني غوشة نائب المدير العام للشؤون الإدارية في كهرباء القدس، والسيد فؤاد عابدين مدير مركز التدريب الفني والأكاديمي.

وأشار العمري أن الممثلين الإستشاريين عن الحكومة اليابانية سيقومون بالإشراف على تصميم وتركيب الالواح الشمسية في المنطقة الصناعية الزراعية بمدينة أريحا، بهدف تخفيض كلفة الفواتير الكهربائية على المصانع الموجودة في المنطقة الصناعية، الأمر الذي سيساهم في تشجيع مصانع جديدة لفتح أبوابها في تلك المنطقة، إضافة إلى خلق فرص عمل لمئات العمال.

وأوضح العمري أن الحكومة اليابانية إرتأت تركيب الألواح الشمسية في المنطقة الصناعية لتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة للمصانع بقدرة 2.5 ميغا، لتخفيض فواتير الكهرباء على تلك المصانع، لاسيما أنها تستهلك طاقة كهربائية كبيرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة في أريحا.

وأضاف العمري أنه تم عقد جلسات أولية ما بين طواقم الشركة والخبراء اليابانيين، تمهيداً لإبرام اتفاقيات مستقبلية بين مختلف الأطراف الشريكة، بما فيها إدارة هئية المدن الصناعية الزراعية لتطوير مشاريع  الطاقة الكهربائية والشمسية، موضحاً أننا نسعى من خلال هذه الشراكة إلى توظيف الامكانيات المتاحة للنهوض بالمشاريع الكهربائية والطاقة المتجددة.

وبين العمري إن هذا اللقاء يأتي استكمالاً للقاءات سابقة هدفت إلى تطوير آليات العمل المشترك بين الجانبين في مشاريع الطاقة، وخاصة في المنطقة الصناعية الزراعية، هذا إلى جانب سعينا لتطوير مركز التدريب الفني والأكاديمي بالشراكة مع اليابان، ليكون المركز الوطني الأول الذي يحتضن تحت مظلته كافة المهندسين والفنيين في مختلف المجالات بما فيها الطاقة.

 


القدس / الافتصادية