المهندس خالد السبعاوي يلقي محاضرة عامة حول ريادة الأعمال في فلسطين في جامعة بيرزيت

الأحد 25 نوفمبر 2018 07:22 م بتوقيت فلسطين

المهندس خالد السبعاوي يلقي محاضرة عامة حول ريادة الأعمال في فلسطين في جامعة بيرزيت

ضمن فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، استضافت كلية الأعمال والاقتصاد في جامعة بيرزيت المهندس خالد السبعاوي، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للإعمار والاستثمار ونائب رئيس مجلس ادارتها، ليلقي محاضرة عامة حول ريادة الأعمال في فلسطين. بحضور كل من : د. سامية البطمة عميدة كلية الأعمال والاقتصاد، ورامي قشوع محاضر قائم بأعمال رئيس دائرة إدارة الاعمال، والسيدة ضحوك داودي مديرة وحدة التدريب المستمر في الجامعة، بالإضافة حشد كبير من طلبة الجامعة.

وتمحورت المحاضرة حول الآفاق والتحديات التي تواجه رجال الأعمال في فلسطين، وأهمية ريادة الأعمال المجتمعية التي تجمع ما بين الربح وخدمة المجتمع في آن واحد، وحث الشباب على الإبداع والابتكار من خلال ترجمة الأفكار الابداعية إلى مشاريع ناجحة تخدم المجتمع، وتساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وخلال المحاضرة، تحدث خالد السبعاوي عن تاريخ  لجوء عائلته و كيفية الاستيلاء على أراضيهم من قبل الاحتلال الإسرائيلي قبل عام 1948م، كما وتطرق إلى الحديث عن وضع الأراضي الفلسطينية التي لا تزال تعاني الويلات جراء استمرار عمليات السلب والمصادرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، مبيناً بذلك هدفه الرئيسي من اطلاق مشروع "طابو" الريادي الذي يركز على حماية الأراضي الفلسطينية من خلال استخراج سندات الملكية وإتاحتها للمواطن الفلسطيني أينما كان بأسعار في متناول اليد، واستعرض آلية العمل في هذا المشروع وأهم التحديات التي واجهته على مدى السنوات الماضية.

كما وفتح باب الأسئلة والنقاش لطلبة الجامعة،  وأجاب عن جميع أسئلتهم واستفساراتهم، وبين خالد السبعاوي لطلبة الجامعة أنه عندما نرسم مصيرنا بأيدينا ونعمل معاً ، لا يوجد شيء لا يمكننا تحقيقه. وأكد على أهمية تنمية ريادة الاعمال والريادة الاجتماعية للفئات الشابة وتحفيزهم على تطويع امكاناتهم العلمية والفنية والتقنية لخدمة وبناء مجتمعاتهم.

ومن الجدير ذكره أن المهندس خالد السبعاوي وهو ابن لاجئ فلسطيني من غزة، حاصل على شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في هندسة الحاسوب من جامعة واترلو (University of Waterloo) في كندا، وقد قرّر العودة إلى فلسطين عام 2006، وقام بتأسيس شركة مينا جيوثيرمال، إحدى الشركات الرائدة في مجال الطاقة النظيفة في المنطقة، حيث حازت على جائزة الطاقة العالمية في عام 2008، وتمّت تسمية م. خالد السبعاوي كأحد أهم وأنجح رجال الأعمال الرائدين في مجال الطاقة من قبل الجلوبال بوست. وتجدر الإشارة إلى أنْ السبعاوي كان  ضمن المتحدثين في تيدكس رام الله 2010 (TEDxRamallah)، كما تمّت دعوته من عدة جامعات لإلقاء محاضرات فيها، نذكر منها جامعة مكجيل (McGill) في كندا، وجامعة هارفورد (Harvard) في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

  كما حصل م. خالد السبعاوي  خلال العام 2013 على جائزة "تكريم" المرموقة لرواد الأعمال الشباب وذلك في حفل توزيع الجوائز الذي حظي بتغطية إعلامية مكثفة في العاصمة الفرنسية باريس. وفي أكتوبر من عام 2014، ظهرت صورة م. خالد السبعاوي على غلاف مجلة فوربس - الشرق الأوسط. كما وقد تم اختياره ضمن قائمة القادة العالميين الشباب الأكثر تميزاً حول العالم لعام 2015 من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي.


نابلس / الاقتصادية