أحدث الأخبار

"حماية المستهلك": ارتفاع أسعار الكهرباء سيطال جيوب المواطنين

الأربعاء 16 يناير 2019 01:32 م بتوقيت فلسطين

قالت جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة نابلس إن ارتفاع أسعار الكهرباء سيساعد على ارتفاع أسعار معظم السلع والخدمات في المناطق الفلسطينية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها شعبنا.

وأضافت رئيس الجمعية فيحاء البحش في حديثٍ إذاعي الأربعاء، أن ارتفاع اسعار الكهرباء سيؤثر سلبًا على حياة المواطنين خاصة مع وجود سلسلة من الارتفاعات في الأسعار على العديد من السلع وخصوصًا السلع الاستهلاكية التي لا يستغني عنها الفقير ولا الغني.

وقالت إن ذلك سيسهم في تحميل المواطن أعباء مالية إضافية وضغوط معيشية واجتماعية قاسية، "مما قد يُهدد سلمنا الاجتماعي والأهلي وأمننا الغذائي والصحي والاقتصادي للخطر على كافة المستويات".

وأشارت البحش إلى ذلك سينعكس على أسعار كافة السلع الغذائية وغير الغذائية لارتباط الكهرباء بكل أوجه الانتاج، "مع العلم أن اسعار الوقود انخفضت عالميًا وعمليات التوليد للكهرباء تعتمد عليها وبالتالي فإن الارتفاع غير مبرر".

وطالبت جمعية حماية المستهلك في محافظة نابلس بعدم الإقدام على رفع سعر الكهرباء والابتعاد عن جيوب المواطنين والبحث عن مشاريع انتاجية تحقق التنمية المستدامة وترفع نسب النمو الاقتصادي وعدم الاستقواء على المواطنين بفرض الواقع وتحميله مالم يعد يحتمل.

وقالت فيحاء البحش إن الشفافية تكمن في إعادة النظر في الامر من سلطة الطاقة وليس تبريرها لرفع السعر أمام الرأي العام مع البحث عن البدائل وتعزيز صمود شعبنا في مواجهة التحديات.

وأظهرت دراسة للشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء ان الديون المتراكمة على الهيئات المحلية تبلغ 25 مليون شيقل، من أصل 123 مليون شيقل إجمالي الديون على الموزعين، بما في ذلك شركات التوزيع.

وكان المدير العام لشركة توزيع كهرباء الشمال أسعد سوالمة قال أمس إن الأحمال الكهربائية شهدت مؤخرًا، وبالتحديد خلال الحالة الجوية السائدة، ارتفاعاً غير مسبوق على الأحمال الكهربائية في نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأكد في تصريح صحفي لوسائل الأعلام أن هذا الارتفاع لم تشهده المدينة منذ ثلاث سنوات، نتيجة الاستخدام المتزايد للكهرباء الناتج عن النمو الاقتصادي والسكاني.


نابلس - الاقتصادية