السياحة والآثار تعقد اجتماعا لأصحاب المتاحف الخاصة

الأربعاء 20 فبراير 2019 08:20 ص بتوقيت فلسطين

السياحة والآثار تعقد اجتماعا لأصحاب المتاحف الخاصة

في إطار جهودها الهادفة إلى المحافظة على التراث الوطني والعناية به، وتطويره وتنميته، نظمت وزارة السياحة والاثار  لقاءا  تشاورياً  مع اصحاب المتاحف الخاصة في قطاع غزة بهدف تنظيم عملها ودعمها والحفاظ عليها .

مدير عام الآثار بالوزارة "د.جمال  أبوريدة" رحب بالحضور مشيراً الى أن الوزارة تهدف من خلال هذه اللقاءات التواصل المستمر مع اصحاب المتاحف الخاصة، وتنظيم عملها، ودعمهم وتذليل العقبات التي قد تعترض ادارتهم لهذه المتاحف وخاصة انها اجتهاد شخصي تحتاج الى تنظيم ومتابعة بشكل مستمر .

وأضاف "أبوريده" بأن الوزارة وفى اطار جهودها لتنظيم هذا القطاع تسعى لتنفيذ مشروع موسع يقضى بحصر وتوثيق كافة اللقى الأثرية في هذه المتاحف بشكل علمي حتى يحفظ الحق لأصحابها، لا تصبح عرضه للسرقة او الضياع، بحيث سيتم ترصيد بيانات كل قطعة أثرية في بطاقة خاصة، تتضمن تاريخ هذه القطعة وأهميتها والعصر الذى تعود له.

ودعا "أبور ريده" أصحاب المتاحف الخاصة إلى التعاون مع الوزارة من اجل أنهاء هذا المشروع في اسرع وقت، نظراً لأنه يخدم أصحاب المتاحف بالدرجة الأولى، ويسهم في الرقي بممتلكاتهم الأثرية والتراثية، حيث ستعتمد الوزارة هذ المتاحف بشكل رسمي بعد توثيق كافة محتوياتها، لأنها تقوم بدور تكميلي للمتاحف الحكومية.

من جانبهم أعرب أصحاب المتاحف الخاصة عن شكرهم لوزارة  السياحة والأثار على جهودها في خدمة قطاع الأثار بشكل عام، وكذلك لدعمهم المستمر للمتاحف الخاصة، مثمنين ما تنوى الوزارة تنفيذه بتوثيق اللقى الأثرية وحفظ حقها لأصحابها، وانهم مستعدون للتعاون الكامل من اجل إنجاح هذا المشروع الهام .


غزة / الاقتصادية