مؤسسة فيصل الحسيني تطلق المسابقة الثانية في البحث العلمي المختصة بالنباتات

الخميس 30 مايو 2019 11:43 ص بتوقيت فلسطين

مؤسسة فيصل الحسيني تطلق المسابقة الثانية في البحث العلمي المختصة بالنباتات

اختتمت مؤسسة فيصل الحسيني، اليوم المسابقة الثانية لهذا العام في مجال البحث العلمي والتي تختص بعلوم النباتات، لمرحلة الصفوف الابتدائية في مدارس القدس، وذلك ضمن مشروع مؤسسة فيصل الحسيني تحت عنوان "المشروع الشامل لدعم الطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم" والذي يدمج كافة الطلبة في العملية التعليمية/ من خلال تنويع أساليب التعليم، وذلك بتمويل الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي من خلال منحة تشرف عليها " التعاون".

وخاض غمار هذه المنافسة 33 طالب وطالبة من الصفين الخامس والسادس، بمشاركة 6 فرق لكل من مدرستي نور القدس، ودار الحكمة بفرعيها للاناث والذكور.

وجاءت المسابقة لتعكس ثمار عمل ثمانية معلمين ومعلمات تدربوا على تطوير البحث العلمي، في مجالات متعلقة بالتنوع الحيوي للنباتات، لاسيما طرق التوعية في سبيل الحفاظ على هذا التنوع النباتي، والتعرف على مختلف النباتات الموجودة في مدينة القدس ومحيطها عن قرب، هذا إلى جانب تدريبهم على طرق استخلاص المواد الفعالة من النباتات، وكيفية زرع البكتيريا، حيث تم نقل مهارات التدريب التي تلقوها إلى طلبتهم، والذين بدورهم قاموا بإجراء أبحاثهم العلمية حول النباتات الموجودة في محيط المدينة المقدسة، وقاموا بتطوير هذه الأبحاث العلمية والتي ركزت على استخلاص المواد الفعالة من النباتات وتجريب فعاليتها على البكتيريا، هذا بالإضافة إلى تطوير معشبة مدرسية، كما قامت فرق كل مدرسة بترشيح الزهرة او العشبة التي اعتبروها الأهم في القدس.

وقالت المعلمة إيناس سرندح من مدرسة دار الحكمة رغم أنها مشاركتي الأولى إلا أنني أعتقد أن هذه المسابقات مهمة لكل طالب وطالبة لأنهم يكتسبوا مهارات ومعلومات جديدة خلال إجراء أبحاثهم العلمية، وفي هذا الاطار أود أن أتوجه إلى الأهالي لتشجيع أبنائهم وبناتهم للمشاركة في مثل هذه المسابقات لأنها توفر لهم بيئة تعليمية مثالية وممتعة، لأن الطلبة يمارسون التعليم بشكل عملي بعيداً عن التلقين.

واستعرضت الطالبة رزان وزوز من الصف الخامس الابتدائي من مدرسة دار الحكمة مشروع بحث فريقها حول التنوع الحيوي، مشيرة الى انها اكتسبت معلومات جديدة ومفيدة حول النباتات من خلال مشاركتها في هذه المسابقة، خصوصاً أهمية الزنجبيل في مقاومة البكتيريا.

أما الطالب يوسف محيسن من الصف السادس الابتدائي من مدرسة دار الحكمة يشير إلى أنه استفاد كثيراً من خلال المشاركة في هذه المسابقة في التعرف على أصناف جديدة من النباتات عن قرب والتي لم يكن يعرف عنها من قبل، وأثر هذه النباتات على البكتيريا، هذا بالإضافة الى تنمية روح التعاون في العمل كفريق واحد خلال إجراء البحث.

وجاءت نتائج المسابقة التي نظمتها مؤسسة فيصل الحسيني في مركز يبوس الثقافي بمدينة القدس على النحو الآتي:

جائزة المعشبة المدرسية حصل عليها فريق البيلسان من مدرسة دار الحكمة للإناث، أما جائزة المشروع البحثي والملصق (البوستر) حصل عليها فريق رواد الحكمة من مدرسة دار الحكمة للذكور. أما جائزة المنتج فحصل عليها فريق قدسنا قلب زهرتنا من مدرسة نور القدس النموذجية.

 


مؤسسة فيصل الحسيني تطلق المسابقة الثانية في البحث العلمي المختصة بالنباتات

رام الله / الاقتصادية