انقطاع التيار الكهربائي وسوء الاستهلاك يتسبب في نقصها

بلدية غزة: كمية المياه المنتجة تكفي لسد الاحتياجات بالحد المتوسط

الخميس 20 يونيو 2019 10:52 ص بتوقيت فلسطين

بلدية غزة: كمية المياه المنتجة تكفي لسد الاحتياجات بالحد المتوسط

أكدت بلدية غزة أن كمية المياه المنتجة من آبار المياه مع كمية المياه التي ترد من خط المياه المحلاة ( ميكروت) تكفي لسد احتياجات المدينة بالحد المتوسط ولكن انقطاع التيار الكهربائي وسوء الاستهلاك من قبل بعض المواطنين يؤدي إلى نقصها .

وذكر مدير عام المياه والصرف الصحي م. رمزي أهل أن كمية المياه المنتجة من الآبار تصل شهرياً لنحو 2 مليون ونصف مليون كوب من المياه، فيما يرد من خط المياة المحلاة من الداخل نحو 500 ألف إلى 600 ألف طوب شهرياً ويتم ضخا لأحياء المدينة وفق جدول التوزيع المعتمد .

وأوضح أهل أن متوسط نصيب الفرد من المياه يبلغ نحو 85 لترا يومياً إذا ماتم تقسيم كمية المياه المنتجة من الآبار مع كمية مياه الخط المحلاة على عدد سكان المدينة البالغ نحو 700 ألف نسمة مع الأخذ في عين الاعتبار كمية الفاقد في الشبكة الذي يقدر بنحو 35 % من الكمية الكلية .

وبين أهل أن البلدية تشغل نحو 75 بئراً للمياه منها 20 بئراً مركزياً و 55 بئراً فرعياً لتلبية احتياجات المدينة التي يزداد استهلاكها من المياه في فصل الصيف، موضحاً أن البلدية تلجأ لتشغيل الآبار بواسطة المولدات الكهربائية في أوقات انقطاع التيار الكهربائي مما يزيد الأعباء الملقاة على عاتق البلدية نتيجة تحملها لتكاليف الوقود اللازم .

وأضاف أن قطاع غزة يعد من أفقر المناطق مائياً في العالم نتيجة الكثافة السكانية العالية وعدم توفر مصادر مياه حقيقية غير الاستخراج من الخزان الجوفي، بالإضافة إلى إجراءات الاحتلال والحصار المفروض على قطاع غزة والذي يعيق تنفيذ مشاريع تحسن من جودة المياه .

وأوضح أهل أن فصل الصيف من كل عام يشهد زيادة في الاستهلاك وقد يحدث نقص في بعض مناطق المدينة لاسيما للمناطق البعيدة عن مصادر المياه أو المرتفعة نسبياً نتيجة انقطاع التيار الكهربائي أو سوء الاستهلاك .

ودعا المواطنين في المدينة لضرورة إتباع إرشادات المحافظة على المياه وترشيد استهلاكها، ووضع خزانات أرضية لضمان ضخها للطوابق العلوية في أوقات وصل التيار الكهربائي، والتأكد من سلامة الشبكات الداخلية في المنازل وعدم وجود تسريب للمياه .

وأكد أهل أن بلدية غزة تبذل جهوداً كبيرة لتوفير المياه للمواطنين وتحسين جودتها لاسيما في المناطق الأشد ملوحة والقريبة من البحر، موضحاً أن مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر الذي يجري تنفيذه حالياً على شاطئ بحر شمال المدينة سيوفر كمية من المياه المحلاة تقدر بنحو 10 كوب يومياً سيتم خلطها بكمية مماثلة من الآبار في خزان الشيخ رضوان ثم ضخا للمناطق التي تعاني من شدة ملوحة  المياه .

وفيما يتعلق بتحسين كفاءة شبكة المياه في المدينة، أوضح أهل، أن البلدية نفذت العديد من المشاريع التطويرية للشبكة خلال الأعوام القليلة الماضية وتسعى لتنفيذ مشاريع أخرى لتقليل نسبة الفاقد، وتحسين جودة المياه، وتوصيل المياه لمناطق المدينة بكميات كافية .

وكانت بلدية غزة قد دعت المواطنين في المدينة للتواصل معها والإبلاغ عن الشكاوي المتعلقة بخدمتها ومنها شكاوي المياه على الرقم 115 وبوابات التواصل الأخرى والتي تشمل صفحة البلدية على موقع التواصل الاجتماعي ( فيس بوك )، وموقعها على الإنترنت، وتطبيق بلدية غزة على الهواتف الذكية، وتطبيق الواتس آب على الرقم 00970599815600 .

غزة / الاقتصادية