ثمانية آلاف طن حجم الإنتاج المتوقع لمحصول العنب في غزة للعام الحالي

الأربعاء 03 يوليو 2019 03:06 م بتوقيت فلسطين

ثمانية آلاف طن حجم الإنتاج المتوقع لمحصول العنب في غزة للعام الحالي

 أعلن الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة في غزة، أدهم البسيوني، أن عدداً من مزارعي العنب اللابذري نظموا في محافظة خان يونس أمس احتفالية لمناسبة موسم قطف العنب لافتاً إلى أنه سيتم افتتاح موسم قطف العنب يوم غد في محافظة شمال غزة.

وأوضح البسيوني أن حجم الإنتاج المتوقع للموسم الحالي من مختلف أصناف العنب يقدر بنحو ثمانية الاف طن مشيراً إلى ان هناك زيادة ملحوظة في مساحة الأراضي المزروعة بهذا المحصول خلال السنوات الأخيرة الماضية.

وبين ان زيادة المساحة المزروعة بهذا المحصول ترجع لعدة عوامل ابرزها قدرة هذه المحصول على وجه الخصوص على تحمل أجواء الطقس الحارة إضافة إلى استقرار أسعار هذا المنتج الامر الذي يوفر الأمان للمزارع تجاه فرص تحقيق إيرادات مجدية.

ونوه إلى ان المساحة المزروعة بمحصول العنب في محافظات غزة تبلغ نحو 6200 دونم وتم خلال العام الأخير زراعة نحو 800 دونم جديدة لافتاً الى ان الزيادة في انتاج هذا المحصول للعام الحالي تقدر بنحو10% مقارنة مع حجم الإنتاج خلال العام الماضي.

وأشار إلى أن مناطق زراعة العنب اللابذري تتركز على وجه الخصوص في مناطق شمال وجنوب القطاع بينما يتركز زراعة العنب البذري في منطقة الشيخ عجلين جنوب غرب محافظة غزة.

يشار إلى أن عدداً من مزارعي العنب اللابذري تمكنوا العام الماضي من تصدير أول شحنة من انتاج هذا المحصول للسوق السعودية وذلك للمرة الاولى التي يصدر فيها مزارعو غزة هذا المنتوج الزراعي للسوق السعودية.

غزة / الاقتصادية