صحيفة: العمادي أبلغ الفصائل بصعوبة تجديد المنحة القطرية لغزة

الثلاثاء 05 نوفمبر 2019 10:20 ص بتوقيت فلسطين

صحيفة: العمادي أبلغ الفصائل بصعوبة تجديد المنحة القطرية لغزة

أفادت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم الثلاثاء، بأن السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة ، أبلغ الفصائل الفلسطينية خلال زيارته الأخيرة بـ"صعوبة تجديد المنحة القطرية " التي تقدر بـ30 مليون دولار شهريا، وتغطي نحو 109 آلاف أسرة إضافة إلى دفعها جزءاً من ثمن الوقود لكهرباء القطاع.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في حركة " حماس " قولها إن قيادة الحركة تعوّل على تجديد المنحة القطرية عبر الاتصالات مع الأمير تميم بن حمد، لأن "عدم التجديد يعني الذهاب إلى الانفجار في وجه الاحتلال الإسرائيلي المسؤول الأول والأخير عن الحصار".

وعن البديل، أضافت المصادر : "على الاحتلال تحويل أموال المقاصة (الضرائب) الخاصة بالقطاع (بطريقة مباشرة أو غير مباشرة) إلى وزارة المالية في غزة، أو رفع الحصار كلياً... أو تحمّل تبعات الانفجار".

اقرأ/ي أيضًا: مقترح إسرائيلي يشمل 3 نقاط لمنع التصعيد في قطاع غـزة

ووفق إحصاءات رسمية وأهلية، نسبة الفقر والبطالة في غزة من الأعلى عالمياً. وتظهر معطيات جديدة صادرة عن وزارة التنمية في غزة زيادة نسبة الفقر والبطالة خلال العام الجاري لتقارب 75%، فيما بات 70% من سكان القطاع "غير آمنين غذائياً"، و33.8% "تحت خط الفقر المدقع".

في هذا الصدد، قال وكيل الوزارة غازي حمد، للصحيفة إن "الواقع الصعب دفع الكثير من السكان إلى شراء الأغذية ومياه الشرب عن طريق الاستدانة".

الاقتصادية / وكالات