ريادة الاعمال Entrepreneurship

الأحد 24 نوفمبر 2019 11:35 ص بتوقيت فلسطين

ريادة الاعمال Entrepreneurship

تعريف ريادة الأعمال تُعرَف ريادة الأعمال (بالإنجليزية:) Entrepreneurship بأنها عملية إدارة، وتنظيم، وتطوير مشروعٍ في سبيل تحقيق الربح رغم أي مخاطر، أو مجازفات، وتكون هذه العملية نابعة من رغبة الفرد، وقدرته على ذلك، حيث تتصف الروح الريادية بالإبداع، والقدرة على المجازفة، فهي ركنٌ أساسيٌّ من قدرة الدولة على الازدهار ضمن الأسواق العالمية ذات المعدلات التنافسية المرتفعة، ويعد تأسيس المشاريع، والشركات الجديدة من الأمثلة على ريادة الأعمال، وحسب علم الاقتصاد فإن ريادة الأعمال تتعاضد مع عدة عوامل أخرى لتحقيق الربح، وهذه العوامل هي الموارد الطبيعية، ورأس المال، والقوى البشرية العاملة، والأرض.

أما رائد الأعمال، أو رياديّ الأعمال، (بالإنجليزية: Entrepreneur)، فهو الشخص الذي يدير، أو ينظم أي مشروعٍ مستعيناً بما يملكه من روح مبادرة، ومجازفة.

مجالات ريادة الأعمال

 يعتبر الريادون، والمشاريع الصغيرة، والمتوسطة (بالإنجليزية: Small/Medium Sized Enterprises) مكوّنات ضرورية لاقتصاد الدول؛ لما تلعبه هذه العناصر من دور في خلق الحصة الأكبر من فرص العمل الجديدة مقارنةً مع الشركات، وأصحاب الأعمال الأخرى، وما تقدمه من دعم للأبحاث، لتؤكد الفرض العام القائل بأنه يمكن لريادة الأعمال أن تكون مولّداً مهماً للوظائف، وفرص العمل.

وفيما يلي ذكرٌ لمجالات ريادة الأعمال من وجهة نظر بعض رواد الأعمال العالميين

اولا :  تقديم الاستشارات في مجال مواقع التواصل الاجتماعي

 علق داني جروجر مدير قسم التواصل، والشراكات في شركة شاترستوك في نيويورك على ازدياد توجه الناس إلى مواقع التواصل الاجتماعي باعتبارها وسطاً رخيصاً، وفعالاً لبناء علاماتهم التجارية، حيث لاحظ الرياديون نمو منطقة التقاطع بين التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتطوير المشاريع، والأعمال فقاموا بتوفير الاستشارات المتعلقة بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والمهارات الإدارية القيّمة. Volume 0%  

ثانياً : التسويق والعلاقات العامة تحدثت كارين سويم المديرة التنفيذية لشركة (Words for Hire) في ولاية ميشيغان، عن أصحاب الأعمال وبحثهم الدائم عن الأشخاص الموهوبين، والمتخصصين في مهارات التسويق، والعلاقات العامة، ووصفت الشخص الريادي بأنه يمتلك الحرية الإبداعية في اختيار مجال تخصصه، والخدمات التي يقدمها، بالإضافة للزبائن الذين يستطيع خدمتهم.

ثالثا: المشاريع والأعمال عبر شبكة الإنترنت تحدث كارلوس لاغو مارسينو، مؤسس شركة (HomeInsurance.com)، عن خبرته في مجال المشاريع، والأعمال عبر شبكة الإنترنت، وأوضح عن عدم وجود حد لتعريف النجاح عند بدء مشروع عبر شبكة الإنترنت، حيث تتحدد إمكانية نمو أي مشروع برأس المال البشري الذي يغذّيه؛ فالعمل مع أمهر، وأكفأ الأفراد في مجالهم هو من أفضل الأمور عند بدء أي مشروع. البرمجة والخدمات السحابيّة يعتبر مجال البرمجة، والخدمات السحابيّة (بالإنجليزية: Software and Cloud Services) من أفضل المجالات لبدء أي مشروع، أو شركة لعدة أسباب، منها:

  1. انخفاض تكلفة بدء المشروع. انخفاض عوامل المجازفة، والخطر في المشروع.

2-انخفاض نسبة القوانين المتعلقة بالخدمات البرمجية، والتخزينية مما يخفض نسبةً التعقيد في هذا المجال. عدم وجود حد للابتكار والإبداع. خصائص رواد الأعمال في محاولةٍ لاستكشاف العوامل التي تدفع، وتحفز رائد الأعمال ذكرت الدراسات التي بدأت منذ القرن الثامن عشر

 

صفات الشخص الريادي وفيما يلي ذكرٌ لبعض هذه الصفات:

1- التفوق في تحديد الفرص العملية، والتركيز عليها لا على المشكلات أو العقبات.

  1. التعلم من الأخطاء و العثرات السابقة
  2.  الانحياز للفعل؛ فرائد الأعمال يحب أن ينجز المهام، وأن يحوّل أفكاره إلى واقع. الإلمام والمعرفة بما يجب أن يفعله تماماً؛ كي ينجح في عمله. التمتع بقوة تحمّلٍ تعينه على الاستمرار في حياته وأعماله
  3. دراسة ريادة الأعمال يمكن للشخص المهتم بريادة الأعمال أن يدرس هذا التخصص في الجامعة، فطلبة إدارة الأعمال الذين يتوجهون نحو هذا التخصص سيتلقون مساقات عامة في الأعمال مثل المحاسبة، والاقتصاد، والتسويق، وسيركّزون كذلك على مساقات متخصصة مثل إدارة الموارد المالية، وتطوير المنتجات، والأسواق العالمية، حيث يُتوقَّع من الشخص الذي يُنهي برنامجاً في ريادة الأعمال أن يعرف كيف يبدأ مشروعاً ناجحاً، وكيف يسوّق لهذا المشروع، وكيف يُدير فريقاً من الموظفين، ثم كيف يتوسّع بمشروعه إلى الأسواق العالمية، أما عن طبيعة الوظائف المتاحة التي يستطيع أن يعمل بها شخص تخصّصَ في ريادة الأعمال فتكون في مجالات الإدارة، أو المبيعات.

أمثلة على روّاد أعمال من حول العالم

إيلون ماسك

إيلون ماسك هو رياديّ أمريكي ساهم في إيجاد شركة بيبال بالإنجليزية:( PayPal) للدفع الإلكتروني، وأسس شركة سبيس إكس بالإنجليزية ( SpaceX) لتصنيع مركبات الإطلاق، والمركبات الفضائية، وهو المدير التنفيذي لمصنع سيارة تسلا الكهربائية، وأحد أوائل المستثمرين فيها.

مارثا ستيوارت

 مارثا ستيوارت هي ريادية أمريكية، ورائدة في مجال الأسلوب المعيشي المنزلي، حيث قامت بتحويل مشروعها المطبخي إلى شركة عالمية في مجال الإعلام، والتأثيث المنزلي.

 

أوبرا وينفري

 أوبرا وينفري هي ريادية، وممثلة، ومذيعة أدارت برنامجاً حوارياً من أنجح البرامج الحوارية، فأصبحت من أغنى النساء، وأكثرهن تأثيراً في الولايات المتحدة الأمريكية. وكانت أوبرا قد دخلت مجال الإنتاج التلفزيوني، وإنتاج الأفلام، فأسّست شركة إنتاج تلفزيونية خاصة بها عام 1986م اسمها (Harpo Productions, Inc)، وشركة أخرى لإنتاج الأفلام عام 1990م اسمها (Harpo Films)، حيث بدأت هاتان الشركتان بشراء الحقوق الفكرية لأعمال أدبية لإنتاجها وتحويلها لأفلام.

مو إبراهيم

"مو إبراهيم"، واسمه الكامل محمد إبراهيم، وهو ريادي بريطاني من أصل سوداني، أسّس واحدةً من أكبر شركات الهواتف الخلوية العاملة في إفريقيا، كما أوجد جائزة إبراهيم للإنجاز في مجال القيادة الإفريقية .

د.طارق سويدان

 ريادي عربي كويتي عمل في مجال ريادة الاعمال و الاستشارات الادارية و المالية برغم تخصصه في الهندسة كما عمل مديرا لقناة الرسالة الفضائية و له العديد من الفيديوهات المنتشرة التي تتحدث عن الريادة .

د.ابراهيم الفقي

وهو ريادي في مجال التنمية البشرية  كون لنفسه امبراطورية في مجال الريادة قبل ان يتوفى رحمه الله  و كان السباق في العالم العربي و العالم كله في مجال التنمية البشرية من خلال مؤسسته التي تنتشر فروعها في دول العالم و مقرها الرئيسي في كندا و له مؤلفات عديدة و قيمة في هذا المجال .

سؤالنا متى ستصبح الريادة نهج اقتصادي في وطننا العربي ؟ لكم الاجابة

سمير خميس رشيد

استشاري تطوير اعمال


 

غزة / الاقتصادية