قراءة في تحرك سعر صرف الشيكل في الأسابيع القليلة المقبلة

الإثنين 06 أبريل 2020 12:42 م بتوقيت فلسطين

قراءة في تحرك سعر صرف الشيكل في الأسابيع القليلة المقبلة

كتب المحلل والمستشار المالي والمصرفي الفلسطيني محمد سلامة، قراءة تحليلية لسعر صرف الشيكل مقابل الدولار خلال الفترة القريبة المقبلة، ونشرها البنك الوطني على موقعه الرسمي.

وجاء التحليل على النحو التالي:

ارتفع الدولار الأمريكي أمام الشيكل الإسرائيلي وأغلق الأسبوع عند مستوى 3.6350 إثر ارتفاع الطلب على الدولار كعملة ملاذ ولتغطية مراكز مكشوفة قبل دخول إسرائيل في عطلة عيد البيسح، التي ستمتد من 8 إلى 16 نيسان الحالي. 

اسرائيل نجحت في بيع إصدار سندات بمبلغ 5 مليارات دولار لتمويل إنفاقها لتجاوز ازمة كورونا. 

حيث أصدرت الحكومة سندات بالدولار قسمت الى ثلاث فترات 2 مليار على عشرة سنوات بيعت بعائد 2.75%،  و2 مليار لمدة ثلاثين سنة بيعت بعائد 3.875%، ومليار دولار لمئة سنة بيعت بعائد 4.5%. 

هذه السندات بيعت في الأسواق الخارجية وكانت نسبة التغطية لطلبات الشراء 5 أضعاف مما يعكس رغبة المستثمرين في امتلاك هذه السندات.

إلا أن الشيكل لم يستفد من نجاح إسرائيل في الحصول على هذا التمويل لدخول فترة الأعياد ولتزايد انتشار فيروس كورونا وزيادة عدد الوفيات ولعدم تمكن الاحزاب من تشكيل حكومة وحدة تدير الازمة حتى الان.

المؤشرات الفنية ترجح استمرار قوة الدولار حاليا وترجح احتمال ارتفاع السعر لإعادة اختبار حاجز المقاومة عند مستوى 3.6550 وتجاوزها لاختبار 3.6950 شيكل قبل معاودة الانخفاض ثانية لاختبار الدعم الفني الكبير حول نطاق 3.6150.

المحللون يؤكدون أن متابعة نمط التذبذب الواسع والسريع في السعر يعكس استمرار حالة الغموض والارتباك في الأسواق، ويرجح عدم وجود اتجاه للسعر حاليا.

فعدد العاطلين عن العمل في إسرائيل يتجاوز المليون منذ بداية الأزمة كما أن هناك شك كبير في شفافية الإعلان عن عدد الإصابات الحقيقي في إسرائيل، خاصة وأن الدولة عزلت عدة اماكن انتشر فيها الوباء، ولم تشملها في احصائياتها الحالية.

ولكن الوضع في اسرائيل ليس الأسوأ بين دول العالم، كما أن اسرائيل دولة غنية وقادرة على تقديم المساعدة الاقتصادية وانعاش اقتصادها مما سيدعم الشيكل الاسرائيلي في المستقبل القريب بعد انتهاء فترة الاعياد. 

المحللون يتوقعون ان يستمر التداول هذا الاسبوع في نطاق 3.6150-3.6950 مع استمرار التذبذب الكبير والحاد.

كما يرجح المحللون استعادة الشيكل لقوته بعد العودة من عطلة الاعياد حيث من المتوقع ان يعاود الدولار انخفاضة امام الشيكل لاختبار 3.55 مرة اخرى.

الدعم: 3.6130 - 3.5850 - 3.5500  المقاومة: 3.6550 – 3.6750 – 3.6950