موافقة إسرائيلية على إدخال المنحة القطرية لغزة

الإثنين 15 يونيو 2020 09:21 ص بتوقيت فلسطين

موافقة إسرائيلية على إدخال المنحة القطرية لغزة

أبلغت الحكومة الإسرائيلية، الدوحة، بأنها مستعدة لإدخال المنحة القطرية إلى قطاع غزة ، بعد أسبوعين من ضغط ميداني وتدخلات للوسطاء.

ووفقا لصحيفة الأخبار اللبنانية، فإن اتصالات قادها الوسيطان القطري والأممي، ساهمت في وقف الفصائل الفلسطينية بغزة، إطلاق البالونات الحارقة، بعد موافقة إسرائيل على إدخال 50 مليون دولار، تشمل دفعتين من المنحة المالية إضافة إلى المشاريع القطرية الأخرى.

وذكرت الصحيفة أنه خلال الأيام الماضية، عادت البالونات الحارقة لتنطلق بكثافة على مستوطنات غلاف غزة، الأمر الذي فسّرته الصحافة العبرية بأنه تسخين قد يتطور إلى إطلاق صواريخ إذا استمرت إسرائيل في منع إدخال المنحة القطرية إلى غزة.

وجاءت الموافقة الإسرائيلية بعد يوم من تنفيذ المقاومة تجربة لإطلاق صاروخ طويل المدى من غزة تجاه البحر، في وقت قدر فيه العدو أن يكون الصاروخ من نوع «فجر ٥ C» الإيراني المطوّر، على حد زعم الصحيفة.

ونقل الوسطاء، وعدًا بإدخال المنحة خلال الأسبوع الجاري من دون تحديد الموعد، لكن إطلاق البالونات استمر على دفعات، بحسب الصحيفة.

وفي اليومين الماضيين، اندلعت حرائق في المناطق الزراعية في المستوطنات، في وقت ادّعت فيه «هيئة الدفاع المدني» الإسرائيلية أن الحرائق ليست بسبب البالونات، وفق الصحيفة.

غير أن عضو الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة ومواجهة الصفقة أحمد المدلل، قال إن عودة البالونات ليست مرتبطة بقرار جديد من الهيئة، وإنما هي اجتهادات شبابية احتجاجاً على التسويف والمماطلة الإسرائيليّيْن إزاء تخفيف الحصار.

 

وكالات / الاقتصادية