بهدف إشراك المجتمع المحلي في إعدادها

بلدية غزة تناقش مع فعاليات مجتمعية مسودة مدونة السلوك المناسب

الخميس 16 يوليو 2020 12:49 م بتوقيت فلسطين

بلدية غزة تناقش مع فعاليات مجتمعية مسودة مدونة السلوك المناسب

ناقشت بلدية غزة مع فعاليات مجتمعية مختلفة مسودة مدونة السلوك المناسب، خلال لقاء عقدته في مركز رشاد الشوا الثقافي حضره؛ رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج، وعضوا المجلس البلدي فداء المدهون ومروان الغول، وممثلين عن مؤسسات حقوقية ومجتمعية، ولفيف من النشطاء والمهتمين .

وأكد رئيس البلدية أن مدونة السلوك تم إعدادها لتعزيز العلاقة بين البلدية والمجتمع ضمن العقد الاجتماعي، وتعزيز الشراكة المجتمعية تجاه قضايا وخدمات البلدية، بالإضافة إلى تعزيز مشاركة المجتمع في المساءلة المجتمعية .

وأوضح أن الهدف الأساسي من وضع هذه المدونة هو إيجاد قواسم مشتركة بين البلدية والمواطن لتعزيز العمل التشاركي، وإشراك المجتمع في تحديد أهم السلوك المناسب وفق علاقة تعاونية مع البلدية، وزيادة الوعي المجتمعي بقضايا وخدمات البلدية .

وأضاف أن سلوك الفرد الايجابي في بيته يجب أن تنعكس على سلوكه في الشارع ويجب عليه أن يحافظ على القيم الايجابية بالتعاون مع البلدية لتطوير المدينة والرقي بها، وتعزيز مكانتها ودورها في خدمة المجتمع المحلي .

ودعا رئيس البلدية الشباب المشاركين في اللقاء لمشاركة البلدية بفعالية للمشاركة في إدخال أي تعديلات أو إضافات يرونها مناسبة للمسودة بهدف إقراراها من قبل المجلس البلدي بصيغتها النهائية والتعاون في نشرها مع كافة الفعاليات المجتمعية في المدينة .

بدورها؛ أكدت فداء المدهون أن المدونة تم إعدادها بجهود مختصين من البلدية ويهدف هذا الاجتماع لمشاركة فئات ممثلة للمجتمع لاسيما فئة الشباب في مناقشة المدونة بهدف تقديم الاقتراحات والتوصيات المناسبة لإدخالها على المدونة قبل إقرارها بصيغتها النهائية .

وأوضحت أن التغيير يمر بمراحل متعددة وتشمل مرحلة التثقيف، ثم مرحلة المتابعة والاستمرارية، ثم المحاسبة وفق القانون الفلسطيني من أجل صنع التغيير الايجابي المجتمع وتحقيق الرؤية المشتركة للبلدية والمجتمع في الرقي بالمدينة والخدمات التي تقدمها البلدية للمواطنين .

بدوره؛ استعرض مسؤول العلاقات العامة في البلدية م. حسين عودة مسودة المدونة وأهم بنودها ورؤية البلدية من إقرار المدونة بهدف إحداث نقلة نوعية في العلاقة التشاركية مع المجتمع، وتعزيز القواسم المشتركة بينهما .      

وناقش المجتمعون خلال اللقاء المسودة وبنودها، وسبل تعزيز العلاقة التشاركية بين البلدية والمجتمع لنشر الوثيقة، وكذلك سبل توسيع دائرة مشاركة فئات مختلفة من المجتمع في أنشطة البلدية المختلفة، وتعزيز ثقافة المجتمع بقيم مدونة السلوك .

واتفق المجتمعون في اللقاء على إبقاء المدونة مفتوحة لمدة أسبوع لإتاحة للمشاركين لطرحها ومناقشتها بصورة أوسع قبل إقرارها بصيغتها النهائية من قبل المجلس البلدي .

يذكر أن المدونة تشمل قيم وعادات مجتمعية ايجابية تسعى البلدية بالتعاون مع المجتمع المحلي لترسيخها في سلوك الأفراد، وتشمل تعزيز قضايا المشاركة المجتمعية، والصحة والبيئة، وترشيد استهلاك الطاقة، والحفاظ على أملاك البلدية، وقضايا أخرى .

  

غزة / الاقتصادية