الزراعة بغزة: ندرس فتح آفاق للتصدير رغم المنع الإسرائيلي

الإثنين 20 يوليو 2020 11:22 ص بتوقيت فلسطين

الزراعة بغزة: ندرس فتح آفاق للتصدير رغم المنع الإسرائيلي

تحدّث الناطق باسم وزارة الزراعة ب غزة أدهم البسيوني، عن مجمل ما يتم إنتاجه سنويًا من الخضروات في القطاع ومعدل استهلاك الفرد منها، بالإضافة إلى أسباب انخفاض بعض الأصناف في الآونة الأخيرة.

وقال البسيوني: "إن مجمل ما يتم انتاجه سنوياً من الخضراوات في قطاع غزة يبلغ نحو 450 ألف طن، يستهلك منها نحو 400 ألف طن، فيما يتم تسويق باقي الكمية في أسواق الضفة الغربية".

وأضاف البسيوني، إن منع الاحتلال تصدير الخضراوات الى الأسواق الخارجية أجبر المزارعين على تسويق الخضراوات في السوق المحلية بأسعار زهيدة، دون سعر التكلفة ما كبدهم خسائر فادحة.

وأشار إلى ان القطاع يحقق فائضاً كبيراً في جميع أصناف الخضراوات بالإمكان تسويقه في الأسواق العالمية وبكميات كبيرة حال سمحت قوات الاحتلال بذلك، وفق ما نقلته صحيفة "الأيام" المحلية.

كما لفت إلى أن الوزارة ومن اجل التغلب على هذه المشكلة شرعت مؤخراً بتنفيذ خطة لتحسين أوضاع المزارعين تقوم على استراتيجية "زراعة ما يمكن تسويقه ما لا يمكن انتاجه"، من اجل خلق حالة من الاتزان بين الوضع التسويقي والإنتاجي من خلال الاعتماد على زراعة المنتجات التي تدخل في الصناعات الغذائية والتخليل، ودعم المنتج المحلي من خلال دعم مستلزمات الإنتاج وعدم السماح باستيراد منتجات منافسة.

ونوّه البسيوني، إلى إن الوزارة اوعزت لشريحة واسعة من المزارعين بتخفيض المساحات المزروعة ببعض الأصناف التي تشهد انتاجاً وفيراً يفوق حاجة السوق كالبطاطا، كما زودت جميع المزارعين بقائمة الأصناف التي يمكن تسويقها خارجياً او ذات جدوى اقتصادية وحثتهم على التركيز عليها، حتى لا يتم اهدار الجهد والوقت والمال.

أما فيما يتعلق باستهلاك اللحوم والطيور، أشار البسيوني إلى أن القطاع يستهلك سنوياً نحو 30 ألف عجل يتم استيرادها بالكامل من الخارج، ونحو 40 الف رأس من الماعز والخراف يتم انتاجها محلياً، ونحو 17 الف طن حليب يتم انتاجها، ايضاً، من السوق المحلية.

وقدر البسيوني الكمية التي يتم استهلاكها من الدجاج اللاحم سنوياً بنحو 30 مليون دجاجة يتم انتاجها محلياً وبأسعار مقبولة للجميع.

وقال إن زراعة الخضراوات في القطاع تتم في معظم مناطق القطاع ولكن بشكل أكبر في محافظتي خان يونس وشمال غزة، اما تربية الابقار والماعز فتشمل، ايضاً، معظم المحافظات ولكن بشكل مركز في محافظة شمال غزة.

في غضون ذلك، كشف البسيوني أن الزراعة بغزة، تقوم الآن بالعمل من اجل فتح افاق للتصدير رغم المنع الإسرائيلي.

غزة / الاقتصادية