صندوق الاستثمار الفلسطيني يواصل نجاحاته في تنفيذ برنامج "نور فلسطين" للطاقة الشمسية بهدف إنتاج 200 ميجاواط من الكهرباء

الجمعة 01 يناير 2021 09:55 م بتوقيت فلسطين

يواصل صندوق الاستثمار الفلسطيني تنفيذه لبرنامج "نور فلسطين" للطاقة الشمسية من خلال شركة مصادر، وذلك بهدف إنتاج 200 ميجاواط من الكهرباء أي ما يعادل 17% من احتياجات فلسطين من الكهرباء، الأمر الذي يساهم في التقليل من الاعتماد على استيراد الكهرباء قدر الإمكان، والمساهمة في تحقيق أمن الطاقة لفلسطين.

وضمن هذا البرنامج، أطلق الصندوق مجموعة من المشاريع كمحطة "نور أريحا" للطاقة الشمسية على مساحة 85 دونماً وبقدرة إنتاجية تبلغ 7.5 ميجاواط، أي ما يعادل استهلاك حوالي 3,600 منزل من الكهرباء وتضم المحطة حوالي 20 ألفاً من الألواح الشمسية. وقد وقع الصندوق اتفاقية بيع المحطة  لكل من شركة بيرزيت للأدوية، والمستشفى الاستشاري العربي، والبنك الوطني، بهدف الاستثمار بوسائل الطاقة المتجددة من خلال شراء حصص في المحطة، واستخدامها من أجل سد حاجاتهم من الكهرباء.

كما أطلق الصندوق محطة "نور جنين" للطاقة الشمسية على مساحة 60 دونماً وبقدرة إنتاجية تبلغ 5 ميجاواط أي ما يعادل استهلاك حوالي 2,500 منزل من الكهرباء، كما تضم المحطة حوالي 13,500 من الألواح الشمسية. وقد تم توقيع اتفاقية بيع المحطة لشركة كهرباء الشمال، بحيث تكون الاستفادة المباشرة لصالح البلديات الواقعة ضمن منطقة امتياز الشركة.

وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم وشركات توزيع الكهرباء، يواصل الصندوق تنفيذ برنامج الطاقة الشمسية على أسطح 500 مدرسة حكومية، وذلك بهدف إنتاج 35 ميجاواط من الكهرباء، حيث تم الانتهاء من تركيب أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح 31 مدرسة في مختلف محافظات الوطن، والمباشرة ببدء العمل في 40 مدرسة أخرى.

https://www.youtube.com/watch?v=-dsnlxM5rfA&feature=youtu.be

رام الله / الاقتصادية