زيارة: 2 مليار دولار قيمة مشاريع نفذتها الحكومة في غزة

الأحد 03 يناير 2021 01:27 ص بتوقيت فلسطين

زيارة: 2 مليار دولار قيمة مشاريع نفذتها الحكومة في غزة

قال وزير الاشغال العامة والاسكان محمد زيادة إن قيمة المشاريع التي نفذتها الحكومة في قطاع غزة منذ العام 2014 تبلغ  2 مليار دولار.

وكشف زيادة النقاب عن تمكن الوزارة ورغم الظروف الصعبة التي مرت بها الحكومة في العام المنصرم من تنفيذ العديد من المشاريع في مجال الأبنية والمنشآت العامة، عدا عن البنية التحتية والطرق، ففي المحافظات الشمالية تمّ الانتهاء من 16 مشروعا بقيمة 65 مليون شيقل، عدا عن سبعة مشاريع شارفت على الانتهاء بقيمة 37 مليون شيقل وذلك يتمويل من وزارة المالية والتخطيط.

كما قال  إن الوزارة  أنهت بتمويل من البنك الاسلامي للتنمية ستة مشاريع بقيمة 4 ملايين دولار، والعمل جار حاليا في مشروعين إضافيين بقيمة 5.5 مليون دولار، وبهذه المشاريع وصل مجموع أطوال الطرق المنجزة إلى 110 كم.

ومن جهة أخرى عملت آليات الوزارة على شق طرق زراعية ورابطة بطول 165 كم، لتساهم في تحقيق سياسة الحكومة بالتنمية بالعناقيد.

بدوره، أكد زيارة أن أزمة المقاصة التي مرت بها الحكومة وجائحة كورونا ألقتا بظلالهما على عمل الوزارة، وانعكست سلبا على الخدمات المقدمة في مجال البنية التحتية، مشيرا إلى أن الحكومة نفذت مشاريع في قطاع غزة بلغت قيمتها 2 مليار دولار منذ العدوان الاسرائيلي عام2014.

ولفت زيارة إلى أن موازنة عام 2021 تضم أكثر من عشرين مشروعاً في مجالات الطرق والبنية التحتية على أمل أن تكون الموازنة عادية لهذا العام.وفيما يلي نص اللقاء:

توقف للمشاريع

*أظهرت بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء وسلطة النقد عن تراجع الاستثمار الكلي خلال العام 2020 بنسبة 36% .. كيف تنظرون كوزارة تستثمر في البنية التحتية والإسكان إلى هذه الأرقام؟

انعكست جائحة كورونا على عمل الوزارة من خلال تحميلها أعباء مالية إضافية نتيجة تأخر إنجاز كافة المشاريع قيد التنفيذ، وحيث ان قطاع المقاولات كان الأكثر تضررا من الجائحة نظراً لصعوبة العمل خلال فترة الاغلاق، وكذلك صعوبة توفير المواد الخام بسبب صعوبة الاستيراد من الخارج، كما انعكس أيضاً على قطاع الإستيراد والعمالة والحرفيين والفنيين والمحاجر ومصانع الباطون ومصانع الإسفلت، بالإضافة إلى استيراد الماكينات والمضخات وغيرها من الخارج،  حيث كان هناك اغلاق شامل لكافة المحافظات وتوقف لكافة المشاريع.

العمل تحت ظروف صعبة

* كيف انعكست جائحة كورونا على خطط  الوزارة في تنفيذ مشاريع خلال عام 2020 .. ما هو حجم الضرر؟

بذلت الحكومة اقصى جهد لايجاد آلية مالية لمتابعة ودفع مستحقات المقاولين والمكاتب الاستشارية خلال فترة الاغلاق وقمنا بدفع جزء من مستحقاتهم، على الرغم من قيام الحكومة  بإعلان موازنة طوارئ غير عادية لعام 2020 بسبب جائحة كورونا وعدم دفع أموال المقاصة للحكومة من الجانب الإسرائيلي، والذي بدوره انعكس على الخدمات المقدمة من قبل الوزارة في مجال البنية التحتية في المشاريع الجديدة التي تحتاجها البلد والتي تقدر بمئات الملايين،  كما عملت الوزارة أيضاً على المساعدة في جائحة كورونا من خلال وضع كافة كوادرها وآلياتها تحت تصرف عمل الحكومة من لجان طوارئ ومحافظين ووزارة داخلية وغيرها.

كما قامت الوزارة بوضع خطة عمل للاستمرار في تنفيذ المشاريع وخاصة المهمة منها مثل مشروع طريق قلنديا، بما يتناسب مع البروتوكول الصحي الصادر من وزارة الصحة للحفاظ على السلامة العامة، حيث تم استئناف العمل في بداية شهر ايار بنسبة 50% من كادر العمل تماشيا مع البروتوكول الصحي المعتمد، وقد تم اتخاذ عدة قرارات لدعم هذا القطاع وذلك من خلال تمديد الفترة الزمنية لانتهاء المشاريع لمدة 54 يوما اضافية لكل مشروع على مدة تنفيذ العقد.

20 مشروعا في العام 2021

* ما هي أبرز المشاريع التي تم تنفيذها في العام 2020 وكم تبلغ قيمتها؟ وما هي أبرز المجالات التي تم الاستثمار فيها؟

إن الوزارة تركز حالياً وفي هذه الفترة من الوباء على مشاريع الطرق، والتي يكون فيها التباعد الجسدي بين العاملين، فقد تمّ الانتهاء من العديد من المشاريع التي كانت قيد التنفيذ ومنها مشاريع مموّلة من البنك الاسلامي، كما ويوجد مشاريع قيد الإجراءات التعاقدية مموّلة أيضا من البنك الاسلامي، ويذكر أيضا أن موازنة عام 2021 تضم أكثر من عشرين مشروعاً في مجالات الطرق والبنية التحتية على أمل أن تكون الموازنة عادية لهذا العام.

وقد تمكنت الحكومة ورغم الظروف الصعبة وبتمويل من وزارة المالية، من تنفيذ العديد من المشاريع في مجال الأبنية والمنشآت العامة، عدا عن البنية التحتية والطرق، ففي المحافظات الشمالية تمّ الانتهاء من 16 مشروعا بقيمة 65 مليون شيقل، عدا عن سبعة مشاريع شارفت على الانتهاء بقيمة 37 مليون شيقل.

وعبر تمويل من البنك الاسلامي للتنمية تم الانتهاء من ستة مشاريع بقيمة 4 مليون دولار، ويجري العمل حاليا في مشروعين إضافيين بقيمة 5.5 مليون دولار، وبهذه المشاريع وصل مجموع أطوال الطرق المنجزة إلى 110 كم.

ومن جهة أخرى عملت آليات الوزارة على شق طرق زراعية ورابطة بطول 165 كم، لتساهم في تحقيق سياسة الحكومة بالتنمية بالعناقيد.

ومثال على أبرز المشاريع التي تم تنفيذها :

. طريق قلنديا بقيمة 4.5  مليون شيقل وهو من المشاريع ذات أثر كبير على المواطنين.

ْ. مشروع العيزرية بقيمة 4.970.000 شيقل

•        مشاريع الابنية 11 مشروع انجز عام 2020 بقيمة000, 53,500 شيقل

. كما تم تفعيل برنامج الإصلاحات العامة لصيانة الطرق وبرنامج الطوارئ لمواجهة ما ينجم من أضرار من فصل الشتاء.

مشاريع في المحافظات الجنوبية

وفي المحافظات الجنوبية نفذت الحكومة مشاريع طرق وبنية تحتية بقيمة 38 مليون دولار من خلال المنحة الكويتية، بادارة الفريق الوطني لإعادة الاعمار، والذي يترأسه وزير الأشغال العامة والإسكان.

كما وسيبدأ قريبا تنفيذ طريق الحرية الاستراتيجي بطول 3.5 كم، والذي يربط شارع الرشيد"الشارع الساحلي" بشارع صلاح الدين، المشروع مموّل من البنك الإسلامي للتنمية حيث وصلت قيمته إلى 3 ملايين دولار، والجدير بذكره أن قيمة ما نفذته الحكومة من مشاريع متنوعة في قطاع غزة منذ العدوان الإسرائيلي عام 2014، يفوق 2 مليار دولار.