مراعاة للظروف الاقتصادية الصعبة

بلدية غزة تطلق جملة من التسهيلات المالية لعام 2021

الإثنين 04 يناير 2021 08:47 م بتوقيت فلسطين

بلدية غزة تطلق جملة من التسهيلات المالية لعام 2021

أطلقت بلدية غزة، حملة تسهيلات مالية جديدة لعام 2021م، تشجيعًا للملتزمين بالدفع أولا بأول، ومراعاةً للظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها مدينة غزة.

وذكرت البلدية أن التسهيلات المالية شاملة وتراعي ظروف سكان المدينة والأوضاع الصعبة، وتنقسم الحملة إلى 7 أنواع، وهي: مكافأة "التزامك قدرناه" للملتزمين بالدفع، وتسهيلات على دفع المبالغ المستحقة عن فواتير الخدمات، ورسوم التنظيم (القديمة والجديدة)، ورسوم الحرف والمهن، وايجارات أملاك البلدية، وفواتير الإعلانات، وضريبة الأملاك والإشغال.

"التزامك قدرناه"

وأضافت أن مكافأة "التزامك قدرناه" أصبحت تمنح للملتزمين بدفع الفاتورة الشهرية أولاً بأول مرتين خلال العام، وذلك بعد دفع خمسة دورات متتالية بالإضافة إلى جزء من المتأخرات إن وجدت.

وتبلغ قيمة المكافأة متوسط 5 فواتير سابقة عن استهلاك المياه والصرف الصحي والنظافة ومكافحة القوارض، تقديرًا من البلدية لالتزامهم وتشجيعًا لهم.

المبالغ المستحقة

وأوضحت البلدية أن باقي بنود الحملة كدفع المبالغ المستحقة عن فواتير الخدمات تمنح في حال الدفع النقدي خصمًا يصل إلى 15% على إجمالي الفاتورة لمرة واحدة في العام، وحال التزامه بدفع الفاتورة يمكنه الاستفادة من حملة "التزامك قدرناه".

أما في حال التقسيط بضمان الخصم، يتم منح فواتير الخدمات خصمًا بنسبة 10% على إجمالي الفاتورة، على أن يتم دفع 20% من قيمة المبلغ المطلوب وتقسيط باقي المبلغ على دفعات شهرية حسب قيمة المبلغ المتبقي. وفي حال تم دفع المبلغ بموجب الاشتراك بخدمة السداد الآلي يمنح المواطن خصما بنسبة 20% مع إمكانية التسديد النقدي الفوري أو التقسيط.

وفي حال الاخلال بالأقساط الشهرية المقررة يتم إلغاء الخصم تلقائياً من برنامج الخصومات النقدية نهاية المدة المحددة للأقساط.

رسوم التنظيم

وبخصوص رسوم التنظيم (القديمة والجديدة) فإنها تخضع لخصم بنسبة 10% في حال الدفع النقدي الفوري، باستثناء مبلغ الأمانات (البناء، التشوين، والأرصفة)، أما في حال التقسيط يتم تحصيل المبلغ بموجب دفعة نقدية فورية بنسبة 50% والباقي على 15 دفعة بضمان شيكات أو تسديد آلي.

رسوم الحرف والمهن

وفيما يتعلق برسوم الحرف والمهن، فإنها ستمنح خصمًا يصل إلى 30% على رسوم الحرف سواء للعام 2021 أو الحرف القديمة، في حال الدفع النقدي حتى مارس القادم، وتخضع الخدمات للسياسة الخاصة بها، ويتم بعد ذلك إصدار رخصة حرفة.

وعند تقسيط المبلغ بشيكات أو كمبيالات خلال الفترة من يناير حتى ديسمبر من ذات العام، يتم دفع 50% من قيمة المبلغ والباقي بموجب دفع شهرية لا تتجاوز 12 دفعة، ولا تخضع رسوم الحرف والمهن حينها لأي خصومات ويتم بعد ذلك إصدار رخصة حرفة.

الإيجارات والإعلانات

أما ايجارات أملاك البلدية فإنها ستمنح في حال الدفع النقدي تخفيضًا بنسبة 30% على ايجارات العام 2021، وتخفيضًا بنسبة 20% على ايجارات ما قبل العام 2021، في حين لا تخضع مبالغ الايجارات لأي تخفيض عند التقسيط.

وتخضع فواتير إعلانات الأفراد للعام 2021 وما قبل لتخفيض بنسبة 25% في حال الدفع النقدي، وفي حال التقسيط بضمان الخصم يتم منح المواطن تخفيض بنسبة 20% على إجمالي الفاتورة، بعد دفع 50% من قيمة المبلغ المطلوب والباقي بموجب دفعات شهرية على 12 دفعة.

ضريبة الأملاك والإشغال

وقررت بلدية غزة منح مشتركيها خصمًا على قيمة ضريبة الأملاك والإشغال بنسبة 50% عند دفعها نقدًا حتى نهاية شهر يونيو 2021. علمًا أن قيمة هذه الضريبة للعام 2021 سيتم احتسابها في فاتورة شهر مارس القادم، ولمرة واحدة في العام، بشكل مغاير عن السنوات السابقة.

وأكدت البلدية أن إطلاق هذه الحملة مراعاة لهموم المواطنين وللأوضاع الاقتصادية المتردية، وللأعباء المالية الكبيرة الملقاة على عاتقهم، داعيةً المواطنين كافة إلى الاستفادة من الحملة الجديدة، وتسوية أوضاعهم إما بالالتزام بدفع فواتير الخدمات أو بتقسيم الاشتراكات الرئيسية، حتى تتمكن البلدية من مواصلة عملها والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة.

ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع البلدية الإلكتروني www.gaza-city.org أو الاتصال على وحدة المعلومات والشكاوى عبر الرقم المختصر 115.

 

غزة/ الاقتصادية