فلسطين تعتمد 5.7% فقط من إجمالي منتجات الوقاية والكمامات

الأحد 10 يناير 2021 06:57 م بتوقيت فلسطين

فلسطين تعتمد 5.7% فقط من إجمالي منتجات الوقاية والكمامات

كشف مسح اقتصادي، أن فلسطين اعتمدت حوالي 5.7% فقط من إجمالي منتجات الوقاية والكمامات التي تم تقديمها لمؤسسة المواصفات والمقايسس التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني منذ بداية جائحة كورونا.

وذكر تقرير حديث لوزارة الاقتصاد الوطني، أنها اعتمدت في 2020، حوالي 20 منتجاً من اللباس الواقي المستخدم في مواجهة فيروس كورونا في فلسطين.

وأوضح التقرير،  أن الجهات المختصة في مؤسسة المواصفات والمقايسس، عملت منذ بداية الجائحة على على تقييم وفحص، 1340 منتجا محليا ومستوردا في مجال الألبسة الواقية والكمامات ومدى مطابقتها للمواصفات والمقايسس الفلسطينية.

واعتماد مؤسسة المواصفات والمقايسس التابعة لوزارة الاقتصاد، حوالي  16 منتجا للكمامات للاستخدام الصحي الوحيد، و18 منتجا للكمامات للاستخدام العام الوحيد، و23 منتجا للكمامات للاستخدام العام المتكرر.

 وأشار التقرير إلى تقييم (8) نماذج لأجهزة التنفس الاصطناعي بالتعاون مع وزارة الصحة، مشيرةً أن عملية التقييم مستمرة للتحقق من مدى ملائمة النماذج للاستخدام، مبينة أنها وافقت بشكل مبدئي على النموذج المقدم من جامعة القدس، وآخر مقدم من جامعة فلسطين التقنية.

 وبينت وزارة الاقتصاد أن مؤسسة المواصفات والمقايسس على تقييم 4 نماذج لأجهزة التعقيم والفلترة، مع العلم أن عملية التقييم مستمرة للتحقق من مدى ملائمة النماذج للاستخدام، ومطابقتها للمواصفات والمقاييس العالمية، وتمت الموافقة على نموذج واحد منها.

وفي سياق متصل، اعتمدت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، 180 مواصفة، خلال العام الماضي، ليصبح مجموع المواصفات المعتمدة في دولة فلسطين حوالي (4400)، تسهم في دعم الصناعة، وتحسين جودة وتعزيز تنافسية المنتجات الوطنية.

وقالت الوزارة أن مؤسسة المواصفات والمقاييس، منحت (22) شهادة للشركات والمصانع الوطنية في مجال الجودة والإشراف والحلال والمنتجات الآمنة، ومتابعة (116) شهادة لذات الغرض، حيث وصل مجموع الشركات والمصانع المتابعة من قبل المؤسسة لغايات علامة الجودة والإشراف الفلسطينية وعلامة الحلال (340) منشأة، و(10) شهادات في مجال مطابقة الصادرات.

ومنح مجلس الجودة الفلسطيني 20 شهادة جديدة في مجال الجودة والحلال الفلسطيني، وكذلك مناقشة وتجديد (147) أخرى.

وأجرت مؤسسة المواصفات (560) فحصا فنيا لغايات منح الشهادات والمطابقة لمنتجات وطنية حاصلة على علامات المؤسسة "جودة – إشراف" في مختلف القطاعات، و(460) معاملة لغايات الاستيراد، وتنفيذ (676) فحصا تشغيليا للمصاعد والأنظمة التشغيلية الأخرى.

وصادقت المؤسسة على (850) بطاقة بيان، كما تمت المشاركة في (140) لجنة فنية للعطاءات الحكومية، ومنح (429) شهادة مطابقة، إضافة إلى تشغيل مختبر الأحذية وإجراء حوالي (18) فحصا، وتشغيل مختبر الاسمنت وإجراء (52) فحصا.

وعملت المؤسسة خلال العام الماضي على معايرة (880) جهازا في مجال المعايرة الصناعية للمصانع والمختبرات، والتحقق من (3755) جهازا في الأسواق حسب المجالات المطبقة مثل: (موازين ذهب، مضخات وقود، الموازين التجارية).

وعملت المؤسسة على (35) خدمة إلكترونية، والربط مع الحكومة الإلكترونية (حكومتي) ومجلس الوزراء، ضمن جميع مجالات تطوير عناصر البنية التحتية للجودة.