تم مناقشة النتائج والتوصيات مع أهالي حي الشجاعية

بلدية غزة: لجنة دراسة مشكلة شارع المنصورة تنجز مهامها

الأربعاء 17 فبراير 2021 11:19 ص بتوقيت فلسطين

بلدية غزة: لجنة دراسة مشكلة شارع المنصورة تنجز مهامها

أوصى تقرير أنجزته "لجنة دراسة مشكلة شارع المنصورة" في حي الشجاعية إلى ضرورة العمل على فصل خطوط تصريف مياه الأمطار المنزلية عن شبكة الصرف الصحي للحد من ضغط المياه في خط الصرف الصحي وتحول الخط من خط سريان بالجاذبية إلى خط مضغوط أثر على مكونات الشبكة من مناهل وخطوط مما أدى إلى تسريب المياه العادمة أسفل الطريق وحدوث الانهيارات.

وكانت بلدية غزة شكلت لجنة ضمت في عضويتها خبراء محايدين من خارج البلدية ويمثلون أجسام مهنية مختلفة في قطاع غزة وذلك على إثر المشاكل التي طرأت على شارع المنصورة بحي الشجاعية خلال فصل الشتاء.

وأبرز المشاركين الخارجيين في اللجنة د. تامر اشتيوي من الكلية الجامعية، وأستاذ الهيدروليكي في الجامعة الإسلامية د. مازن الطيف، ومدقق المخططات الهندسية في نقابة المهندسين م. يوسف عبد الجواد، م. عبد الرحمن شبير ممثل وزارة الأشغال العامة، ومدير المشاريع بوزارة الحكم المحلي م. رامي المصري.

وأوضحت اللجنة في تقريرها إلى أن تصميم خط تصريف مياه الأمطار سليم من حيث استيعاب المياه الواردة إليه حسب معايير التصميم مع الأخذ بعين الاعتبار التصريف السطحي في الوقت الراهن، ومطابقة الإسفلت والبيسكورس للمواصفات.

 كما أوصت اللجنة على أهمية إجراء عملية صيانة للمناهل في غرب الشارع، وإعادة تصميم خط مياه الأمطار لاستيعاب المياه على المدى المتوسط، وإعادة الطبقة الإسفلتية إلى وضعها الطبيعي.

وبحسب مسح ميداني أولي أجرته اللجنة في شارع المنصورة وبعض مناطق المدينة فقد أظهرت النتائج أن نحو 50% من منازل المواطنين تقوم بربط شبكات تصريف مياه الأمطار المنزلية بخطوط الصرف الصحي.

وعلى إثر نتائج التقرير عقدت بلدية غزة ورشة عمل بحضور وأعضاء لجنة دراسة المشكلة، ولفيف من الوجهاء والمخاتير وأعيان الحي ومختصين وعضوي المجلس البلدي م. هاشم سكيك و أ. مصطفى قزعاط.

واستعرض م. هاشم سكيك آلية تنفيذ المشاريع ومعايير اختيارها وطرق الإشراف عليها، والإجراءات التي اتخذتها البلدية لمعالجة مشكلة شارع المنصورة، ونتائج وتوصيات لجنة دراسة المشكلة، والجهود التي تبذلها البلدية لاستكمال رصف الطبقة الثانية من الجزء الغربي من الشارع.

وأكد أن بلدية غزة شكلت لجنة دراسة المشكلة للخروج بتوصيات والعمل على تطبيقها لحل مشكلة الشارع ولتلافي وقوع المشكلة في المستقبل، موضحاً أن عقد هذه الورشة يهدف للاستماع لتوصيات و آراء أهالي الشارع لأخذها في عين الاعتبار.

من جهته؛ أكد مصطفى قزعاط أهمية مشاركة أهالي الحي في لجنة دراسة المشكلة وضرورة توسيع اللجنة لتشمل أهالي الحي لحل المشكلة واستكمال المرحلة الأخيرة من عملية تطوير الشارع والمتمثلة في رصف الطبقة الاسفلتية الأخيرة في الجزء الغربي من الشارع.

بدوره أكد عضو اللجنة م. تامر اشتيوي أهمية الالتزام بتوصيات اللجنة وتطبيقها وأخذ توصيات المشاركين بعين الاعتبار لمنع تكرار المشكلة وحل مشكلة الشارع بتعاون مشترك بين جميع الأطراف لاسيما أهالي الشارع والبلدية.

وبحث المشاركون نتائج اللجنة وسبل تطبيقها والإجراءات التي اتخذتها البلدية لحل المشكلة، والجهود التي تبذلها البلدية لاستكمال تنفيذ الجزء الغربي من الشارع ورصف الطبقة الاسفلتية، وحل مشكلة الضغط على الشبكة.

وأكد المجتمعون على أهمية فصل خط مياه الصرف الصحي التابع للمنطقة الصناعية شرق حي الشجاعية عن شبكة مياه الصرف الصحي في شارع المنصورة لما يسببه بضغط كبير على الشبكة وخروج روائح كريهة تتسبب بأزمة صحية في الشارع.

وشددوا على أهمية زيادة التعاون والتنسيق بين البلدية وأهالي الحي لحل لمشكلة ومنع حدوثها مرة أخرى، واستكمال تنفيذ رصف طبقة الإسفلت في الجزء الغربي من الشارع، وتطبيق توصيات اللجنة والتوصيات التي اقترحها أهالي الشارع ومنها فصل شبكة الصرف الصحي للمنطقة الصناعية عن شبكة شارع المنصورة.

يذكر أن الجزء الغربي من الشارع الذي حدثت به المشكلة لم يتم رصف الطبقة الثانية والنهائية منه بمادة الإسفلت وسيتم قريباً وفور استكمال الإجراءات البدء برصف الطبقة الثانية ضمن المنحة الكويتية الممولة للمشروع.

 

غزة/ الاقتصادية