"اسرائيل" ستمنع إدخال السجائر والتبغ إلى المناطق الفلسطينية

الأربعاء 24 فبراير 2021 11:03 م بتوقيت فلسطين

هدد الاحتلال الاسرائيلي بوقف إدخال السجائر للسوق الفلسطينية المحلية حال رفض السلطة الفلسطينية توحيد غلاف علب السجائر الواردة من إسرائيل.

وأكدت مصادر فلسطينية ،أن وزارة الصحة الاسرائيلية ابلغت السلطة الفلسطينية عزمها فرض معايير "التغليف الموحد" على منتجات التبغ الواردة إلى السوق الفلسطينية مع نهاية شهر مارس المقبل.

وفي العام 2019، أعلنت سلطات الاحتلال، عن أن تطبيق معايير التغليف الموحد لمنتجات التبغ في "إسرائيل" لا يشمل المنتجات الواردة إلى الأراضي الفلسطينية.

وبناء على هذا القرار، قررت الحكومة الفلسطينية بعدم تطبيق هذه المعايير على منتجات التبغ الواردة للأراضي الفلسطينية.

وكان مدير عام مؤسسات المواصفات والمقاييس الفلسطينية، حيدر حجة، قد أكد أن الحكومة الفلسطينية تعتزم توحيد غلاف عبوات التدخين في الأسواق الفلسطينية.

وأشار إلى تشكيل لجنة فنية من وزارة المالية والصحة، ومؤسسة المواصفات والمقاييس وشركات التبغ في فلسطين، لمتابعة إمكانية توحيد كافة عبوات منتجات التبغ في فلسطين.

وفي 2017، صادقت الحكومة الفلسطينيّة على خطّة لتنظيم قطاع التبغ في الأراضي الفلسطينيّة، بهدف ضبط زراعة التبغ وبيعه في الأسواق الفلسطينيّة وإخضاعه إلى القوانين والأنظمة، الأمر الذي سيدخل إلى خزينة الحكومة أكثر من 100 مليون دولار.

وتعد أسعار السجائر المستوردة في الأراضي الفلسطينية، مرتفعة مقارنة مع دول الطوق (لبنان، سورية، الأردن ومصر) حيث يبلغ متوسط سعر العلبة نحو 5.6 دولار، بنسبة ضريبة تتجاوز 700% من سعرها الأصلي.

وبحسب أحدث الأرقام المتوفرة عن وزارة الصحة في وقت سابق، فإن نسبة المدخنين في الأراضي الفلسطينية (الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة) تبلغ 43.2%