شبلاق يكشف لـ"الاقتصادية" تفاصيل إنشاء شركة مياه فلسطين والهدف منها

الخميس 25 فبراير 2021 04:32 م بتوقيت فلسطين

شبلاق يكشف لـ

كشف مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل منذر شبلاق أن موضوع إنشاء شركة مياه فلسطين لا يزال في قيد التطوير ، ويأتي ضمن صلاحيات سلطة المياه والهدف منه إيجاد وسيط  بين مصادر المياه بالجملة وبين مقدمي الخدمات من بلديات ومصالح للمياه.

وقال شبلاق لـ"الاقتصادية" إن الهدف من انشاء الشركة إيجاد وسيط فلسطيني لشراء المياه من الجانب الاسرائيلي أو الأطراف الأخرى، ومن ثم ليقوم بدوره ببيعها لمقدمي الخدمات مثل البلديات ومصالح المياه.

وأضاف شبلاق أن شركة مياه فلسطين لها نواة في الضفة الغربية تسمى "دائرة مياه الضفة" وتتبع لسلطة المياه عملياً ، وهي التي تقوم بشراء المياه من شركة "متروتك" الاسرائيلية، وتوزيعها لبلديات ومصالح محافظات الضفة.

وأشار إلى أن تم توسيع مهام دائرة مياه الضفة لتشمل محطات التحلية المركزية كمصدر مياه بالجملة، لافتاَ إلى أن مهام الشركة التي يجري الاعداد لإنشائها" شركة مياه فلسطين" لا تقع مهامها ضمن تقديم الخدمات للمواطن "توزيع المياه" مثل مصلحة مياه الساحل والبلديات الأخرى.

ولفت إلى أن الهدف أيضاً من الانشاء أن يكون هناك دور في تشغيل وانتاج المياه وعملية بيعها لمزودي الخدمات كالبلديات ومصالح المياه، لضمان بيعها بما يحقق الربح الخاص بها ،ويكفي سداد ثمن الوارد من الجانب الاسرائيلي.

يذكر أن مجلس الوزراء قرر إنشاء “شركة مياه فلسطين” بهدف تعزيز الموارد المائية وتحقيق الاستدامة المائية والمالية والمؤسسية، لتكون شركة حكومية، واعتماد خطة إنشاء مرافق المياه في المحافظات، والبدء بدمج مزودي خدمات المياه بها.