وزارة الحكم المحلي: 2021 عام الشراكة المجتمعية لانجاز احتياجات كل مواطن

الخميس 11 مارس 2021 10:53 ص بتوقيت فلسطين

وزارة الحكم المحلي: 2021 عام الشراكة المجتمعية لانجاز احتياجات  كل مواطن

نظمت وزارة الحكم المحلي بغزة أمس الأربعاء، اللقاء المجتمعي الأول بعنوان "رؤية وشراكة وإنجاز"، بمشاركة نخبوية ومجتمعية مختلفة في قاعة مركز رشاد الشوا وسط مدينة غزة.
واستعرض اللقاء إنجازات الوزارة خلال الفترة الماضية، وأبرز المشاريع التي عملت على إنشائها وتطويرها، إلى جانب عرض كلمات لشركاء الوزارة.
كما تضمن اللقاء عرض مسرحي، يبرز المعيقات التي يتعرض لها "صناع الجمال" خلال تأديتهم لدورهم في المجتمع، ويوصل رسالة مجتمعية بضرورة الحفاظ على نظافة الأحياء والشوارع.
وأكدّ وزير الحكم المحلي مجدي الصالح في كلمة مسجلة له من رام الله، على ضرورة النأي بقطاع الحكم المحلي عن تداعيات الانقسام السياسي، مشيرا إلى تخصيص الحكومة برام الله لمجموعة من المساهمات للبلديات في المحافظات الجنوبية.
وقال صالح إن هذه المخصصات تأتي في سياق واجب دعم قطاع الحكم المحلي، الذي يعد الأساس في الحفاظ على النسيج المجتمعي مهما احتد الخلاف السياسي.
وأشار الصالح إلى ضرورة توحيد الأنظمة والقوانين والإجراءات لقطاع الحكم المحلي.
وحثّ على ضرورة إجراء انتخابات المجالس المحلية، في إطار تفعيل دورها.
كما أشار إلى ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية وترسيخها، بغية تعزيز حقوق المواطنين والقيام بالدور تجاه واجباتهم.
ومن جانبه أشار رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي أ. د. محمد عوض إلى دور وزارة الحكم المحلي والمجالس المحلية، وبصمتها في تقديم الخدمات للمواطنين، عبر تطوير الجوانب الإدارية والمالية والخدماتية للمواطن.
وأكد رئيس اتحاد البلديات في محافظات قطاع غزة قال د. يحيى السراج ، إن الهدف من هذا اللقاء الوصول إلى الحاجات الأساسية للمجتمع التي تسعى الوزارة والبلديات لتحقيقها، رغم الصعوبات والتحديات التي تواجهها؛ خاصة بعد تفشي جائحة كورونا، مؤكدا أنّ بلديات القطاع تقدم الخدمات على مدار الساعة،"ولا يوجد لديها رفاهية التوقف عن الخدمات ولو لدقيقة واحدة"، موضحا أن هذه الخدمات تقدم لكل المواطنين.
وذكر وكيل وزارة الحكم المحلي بغزة م. أحمد أبو راس إن الهدف من اللقاء، الوقوف على إنجازات الوزارة، وتوضيح رؤيتها لعام 2021، مؤكدًا أن الوزارة بكل المجالس والهيئات المحلية نجحت في تحقيق أهدافها، رغم كل الحصار والعقبات وكان آخرها جائحة كورونا.
وبين أن الخطة التشغيلية للوزارة شملت محاور عدة منها توسيع دائرة العلاقات الداخلية والخارجية وتوسيع شبكات البنية التحتية ضمن منظومة أولويات المشاريع، وتطوير بنية جمع النفايات الصلبة، والوصول للبلدية الذكية التي يتطلب اعداد حوسبة كاملة، يؤدي الى سرعة انجاز المعاملات.
وأعلن عن اطلاق العام 2021 عام الحكم المحلي، مستندين لشعار "رؤية وشراكة وإنجاز"، تحقيقا لرؤية صيغت بشراكة مجتمعية واسعة، "تقود نحو إنجازات تلمس حاجة كل مواطن".

خانيونس/ الاقتصادية