وزير الحكم المحلي يكشف لـ"الاقتصادية" تفاصيل المشاريع التي سيفتتحها اليوم في غزة

الأربعاء 24 مارس 2021 11:07 ص بتوقيت فلسطين

وزير الحكم المحلي يكشف لـ

قال وزير الحكم المحلي مجدي الصالح إنه يزور قطاع غزة اليوم الثلاثاء للاطلاع على واقع عمل الهيئات المحلية وصندوق البلديات، ومشاريع الوزارة المنفذة في القطاع.

وأضاف الصالح لـ"الاقتصادية" أنه سيتم افتتاح مشاريع بقيمة 8 مليون شيكل ضمن المرحلة النهائية من المنحة الكويتية بالإضافة لمشاريع أخرى تم البدء فيها منذ العام الماضي بقيمة 45 مليون دولار  في محافظات القطاع والضفة الغربية.

وأشار الصالح إلى أنه سيتم أيضاً تخصيص المبالغ المالية للهيئات المحلية من الصندوق الإضافي للتعافي من جائحة كورونا المخصص لقطاع غزة والضفة الغربية بقيمة 52 مليون دولار.

وقال الصالح إن المبلغ السابق سيستهدف بشكل أساسي مشاريع تشغيلية للهيئات المحلية لتشغيل أكبر عدد ممكن من العاطلين عن العمل سواء كانوا من فئات العمال أو الخريجين.

وأضاف أن الـ52 مليون دولار ستوزع على 156 بلدية في قطاع غزة والضفة الغربية وستكون الحصة الأكبر لبلدية غزة بقيمة 9 مليون يورو، كون المعيار الرئيسي المتبع في التوزيع التعداد السكاني، وبلدية غزة تعتبر الأعلى من حيث عدد السكان.

وأوضح أن ألية التوزيع ستتم حسب معاير تطوير واقراض الهيئات المحلية ،وهدفها انعاش البلديات في ظل جائحة كورونا وقلة الجباية، وتقديم الخدمة للسكان من خلال المشاريع التشغيلية، لافتاً إلى أنه سيخصص جزء من هذه الأموال للمصاريف التشغيلية للبلديات كقطع غيار ومعدات وتجهيزات بلدية أخرى.

وأكد الصالح على حرصه على ضمان سير عمل الهيئات المحلية في غزة والضفة بما يتناسب مع خطة الحكومة للنهوض في شتى القطاعات والمجالات.

وعانت بلديات قطاع غزة، منذ بداية الحصار الإسرائيلي المفروض عقب صعود حركة "حماس" بالانتخابات التشريعية قبل 14 عاماً، من أزمات مالية خانقة أسهمت في تقليص ووقف خدماتها عدة مرات، وعدم انتظام رواتب موظفيها، وانخفاض نسب الصرف، وبحسب تقديرات اتحاد بلديات قطاع غزة، فإن إجمالي التراجع في الإيرادات، خلال الشهور الأخيرة، نتيجة لجائحة كورونا، انخفض إلى أكثر من 50%.