اتفاق بين مبادلة وديلك لشراء حصة في حقل تمار الإسرائيلي للغاز الطبيعي

الثلاثاء 27 أبريل 2021 06:51 م بتوقيت فلسطين

اتفاق بين مبادلة وديلك لشراء حصة في حقل تمار الإسرائيلي للغاز الطبيعي

القدس_مصدرالإقتصادية

يسعى صندوق الثروة السيادي الإماراتي إلى شراء حصة في حقل تمار للغاز الطبيعي بمبلغ يصل إلى 1.1 مليار دولار.

وأعلنت شركة ديليك الإسرائيليىة أمس, عن توقيع اتفاقاً غير ملزم لبيع حصتها في حقل “تمار” للغاز الطبيعي بشرق البحر المتوسط لشركة “مبادلة” الإماراتية.

وأكدت الشركة في حال اتمام اتفاقها ستعتبر أول صفقة تجارية بهذا المستوى الكبير بين الإمارات وإسرائيل منذ تطبيع العلاقات بينهما العام الماضي.

ويعد حقل “تمار” للغاز أحد مصادر الطاقة الرئيسية لإسرائيل، وتمتلك “ديليك” حصة 22% في الحقل الذي تديره “شيفرون” الأمريكية.

ويقدر حجم الإنتاج في هذا الحقل 11 مليار قدم مكعبة من الغاز كل عام، ويكفي ذلك لتغطية الكثير من السوق الإسرائيلية وكذلك الصادرات إلى مصر والأردن.

وأكدت “ديليك” أنّ اتمام هذه الصفقة يحتاج إلى موافقة من وزارة الطاقة الإسرائيلية، بحلول نهاية أيار.

وقال يوسي أبو، المدير التنفيذي لـ”ديليك دريلينج”، إن من شأن الصفقة أن تمثل “تحالفا استراتيجيا في الشرق الأوسط بحيث يصبح الغاز الطبيعي مصدراً للتعاون في المنطقة”.

وقالت شركة “مبادلة” الإماراتية، إنّ الصفقة المقترحة تتماشى مع استراتيجيتها في البحث عن استثمارات عالية الجودة تعزز محفظتها التي تعتمد على الغاز، بما يتوافق مع أهدافها للتحول في مجال الطاقة.

ووفق صحيفة “كلكلست” الاقتصادية الإسرائيلية، فإنّ رغبة الإمارات في شراء 22% من حقل تمار، يدل على اتّساع دائرة التعاون الاقتصادي والاستراتيجي بين الإمارات وإسرائيل، ويفسر توجه الإمارات إلى المشاركة بفاعلية في المحور الإقليمي الذي يضم إسرائيل واليونان وقبرص”.

مصدر الاقتصادية