أذربيجان تعتزم فتح مكتبين للتعاون التجاري والسياحي في إسرائيل

الخميس 29 أبريل 2021 12:44 ص بتوقيت فلسطين

أذربيجان تعتزم فتح مكتبين للتعاون التجاري والسياحي في إسرائيل

تعتزم أذربيجان خلال الأشهر القادمة فتح مكتبين للتعاون التجاري والسياحي لدى الاحتلال الاسرائيلي.

وقال وزير اقتصاد أذربيجان ميخائيل جباروف في تصريح مشترك مع وزير خارجية الاحتلال جابي أشكنازي، إن المكتبين المقرر افتتاحهم، سيكون لهما مكانة دبلوماسية بإسرائيل.

ويأتي هذا التصريح عقب زيارة نفذها أشكنازي برفقة وفد إسرائيلي، تلاه الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين الطرفين.

بدوره قال أشكنازي إن أذربيجان تعتبر من أكبر موردي الطاقة لإسرائيل، مؤكداً على مواصلة العمل لتطوير العلاقات معها، وتنميتها لتشمل مناطق جديدة.

وأكد أن "اعتراف أذربيجان بشهادة التطعيم الإسرائيلية سوف يعزز العلاقات التجارية والسياحية بين البلدين ومساعدة الاقتصاد الإسرائيلي على مواصلة التعافي من أزمة كوفيد-19".

وناقش أشكنازي مع ووزير اقتصاد أذربيجان التطورات في المنطقة، وسبل توسيع السلام مع الدول المجاورة، والقطاعات التي يمكن زيادة التعاون فيها بين البلدين.

كما بحث الطرفان، سبل دخول السياح من دولة الاحتلال لأذربيجان، وزيادة التعاون في المجالات الاقتصادية، وضرورة الاعتراف بشهادة التطعيم الإسرائيلية.

وضم اللقاء ممثلين عن وزارات الاقتصاد والطاقة والزراعة والمياه والسياحة والصحة والعلوم ومبادرة إسرائيل الرقمية الوطنية وسلطة الابتكار.

ووقع الجانبان اتفاقية في مجال الصحة، وصادقوا على إطلاق مجموعة عمل في القطاع الزراعي، ومذكرة أخرى في قطاع المياه والتحلية.

ويبلغ عدد السياح الإسرائيليين الذين يزورون إسرائيل سنوياً بحوالي 50 ألف سائح سنوياً، إلا أن العدد قد تقلص مؤخراً نتيجة تفشي جائحة كورونا، وحظر حركة الطيران بين العديد من دول العالم.