56 مليون دولار قيمة القروض المصرفية الموجهة للزراعة العام الماضي

الأحد 02 مايو 2021 01:54 م بتوقيت فلسطين

56 مليون دولار قيمة القروض المصرفية الموجهة للزراعة العام الماضي

أظهر مسح اقتصادي، أن القروض المصرفية المقدمة من البنوك العاملة في فلسطين للقطاع الزراعي المحلي تراجعت بنسبة 38% على أساس فصلي خلال الربع الأخير 2020.

واستند المسح، على بيانات تعود لسلطة النقد الفلسطينية، بينت أن إجمالي القروض المصرفية المقدمة للقطاع الزراعي حتى نهاية العام الماضي، بلغت 56 مليون دولار.

كانت قيمة القروض الزراعية بلغت حتى نهاية الربع الثالث 2020، نحو 90.5 مليون دولار، بينما بلغت على أساس سنوي 92.6 مليون دولار، مقارنة مع الربع الأخير من 2019.

ويبدو أن جائحة كورونا وتراجع الطلب المحلي على الاستهلاك، أثرا سلبا على توجه أصحاب المشاريع الزراعية لطلب قروض مصرفية من القطاع المصرفي المحلي.

ووفق مسح فإن قيمة القروض الزراعية حتى نهاية الربع الأخير 2020، تعتبر الأدنى منذ الربع الثالث من عام 2016، التي سجلت حينها 43 مليون دولار أمريكي.

ويرى القطاع المصرفي في القطاع الزراعي، مستفيدا عالي المخاطر لعدم وجود بيئة عمل زراعي آمن وتعويضات على قدر الخسائر من جانب المؤسسات الرسمية العاملة في فلسطين.

كذلك، ترتبط المخاطر المصرفية بتصنيفات إسرائيل للمناطق الفلسطينية في الضفة الغربية (A - B - C)، ووقوع غالبية الأراضي الزراعية في المناطق المصنفة C.

وتشكل قيمة القروض الزراعية من إجمالي الإقراض المصرفي حتى نهاية الربع الأخير من العام الماضي، نحو 0.55%، إذ بلغ إجمالي قيمة الإقراض المصرفي 10.075 مليار دولار.

ويعمل في القطاع المصرفي الفلسطيني 13 مصرفا محليا ووافدا بواقع 7 بنوك محلية منها ثلاثة بنوك إسلامية وأربعة بنوك تجارية، و6 بنوك وافدة منها 5 بنوك أردنية وبنك مصري واحد.

ولم يسبق للقروض الموجهة للقطاع الزراعي في فلسطين، أن بلغت قيمتها فوق 100 مليون دولار في تاريخ القطاع المصرفي في البلاد بحسب المسح.