تحذير من نفوق 4 مليون طائر ورأس ماشية في غزة بسبب إغلاق المعابر

الإثنين 24 مايو 2021 03:50 م بتوقيت فلسطين

تحذير من نفوق 4 مليون طائر ورأس ماشية في غزة بسبب إغلاق المعابر

حذر وزارة الزراعة الفلسطينية بقطاع غزة اليوم الاثنين من خطر كبير قد يتسبب بموت الألاف من الطيور والمواشي والعجول في قطاع غزة نتيجة إغلاق معابر قطاع غزة وعدم إدخال الأعلاف.

كما حذر أصحاب المزارع في غزة من نفوق أعداد كبيرة من المواشي والطيور بسبب عدم إدخال الاحتلال الإسرائيلي الإعلاف إلى القطاع منذ أكثر من أسبوعين.

وقال هؤلاء إنهم سيتعرضون لخسائر مالية فادحة حال عدم إدخال الاعلاف للقطاع.

وحسب وزارة الزراعة يحتاج قطاع غزة لـ 17 ألف طن من الأعلاف المركزة والحبوب ومدخلات انتاج الاعلاف شهرياً، بمعدل استهلاك يفوق 4 ألاف طن أسبوعياً.

وأكد الوكيل المساعد في وزارة الزراعة طارق صقر، أن إغلاق كرم أبو سالم خسائر فادحة في القطاعين الزراعي والحيواني.

وأوضح صقر، أن في قطاع غزة 66 ألف رأس من الأغنام، و2000 رأس من الأبقار الحلوب، و5 ألاف رأس عجل، و200 ألف طير حبش، ومليون طائر دجاج بياض، و2.5 مليون دجاج لاحم، وجميعها مهددة بالموت الأن بسبب عدم وجود الأعلاف.

وأشار إلى أن حجم الاستهلاك اليومي للأعلاف يقدر بـ 500 طن، والمصنع الموجود في القطاع لا ينتج سوى 3 آلاف طن شهرياً وهي للدجاج البياض فقط، مقدراً الاحتياج الشهري لغزة من الجانب الإسرائيلي بحوالي 12 ألف طن شهريًا.

بدورها قالت مصادر في القطاع الخاص إن جهوداً كبيرة تجري حالياً لإدخال الاعلاف من الجانب المصري.

وأكد علي الحايك رئيس جمعية رجال الأعمال على ضرورة فتح معابر القطاع بشكل عاجل، محذراً من أزمات وكوارث إنسانية واقتصادية قد تطفو على السطح خلال الأيام القليلة القادمة.