وزير مالية الاحتلال يوسع دائرة التعويضات للمتضررين من جولة القتال مع غزة

السبت 29 مايو 2021 01:14 م بتوقيت فلسطين

وزير مالية الاحتلال يوسع دائرة التعويضات للمتضررين من جولة القتال مع غزة

صلاح أبو حنيدق – ترجمة خاصة مصدر الاقتصادية:

 قالت صحيفة كالكاليست الاسرائيلية ،اليوم السبت، إن وزير مالية الاحتلال قرر  توسيع دائرة التعويض عن الخسائر المباشرة  جراء العدوان الأخير على قطاع غزة من مسافة 40 كم متر إلى 80 كم.

وأضافت الصحيفة وفق ما ترجمة محرر الشؤون الاقتصادية في شبكة مصدر الاخبارية، أن التعويض سيشمل سكان غوش دان على الرغم من معارضة وزارة المالية ومصلحة الضرائب.

وأكدت مصادر مقربة من وزير المالية يسرائيل كاتس ومسؤولون في مصلحة الضرائب التقارير التي تفيد بأن الوزير يفكر في تمديد التعويض غير المباشر الذي سيتم دفعه مقابل عملية حرس الجدار إلى منطقة 40-80 كيلومترًا من حدود غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن نقاشاً ساخناً  دار الأسبوع الماضي حول ذلك، أعرب خلاله ممثلو وزارة المالية ومصلحة الضرائب عن معارضتهم الشديدة لتوسيع التعويضات إلى المنطقة الوسطى، وفي الوقت الذي قدرت مصادر في الخزينة تكلفة الانتقال بـ 4 مليارات شيكل.

ولفتت إلى أن هناك مشاورات لأن يكون التمديد جزئي فقط بحيث تكون امتداد لمسار الأجور، حيث يتم منح تعويض لكل صاحب عمل عن رواتب موظفيه الذين لم يتمكنوا من العمل بسبب إرشادات قيادة الجبهة الداخلية.

أيضًا ، من المتوقع أن تتضمن اللوائح الجديدة إشارة فريدة إلى الأضرار في المدن المعنية، بما يمنح الشركات التي تأثرت بشكل مباشر بالنزاعات وأغلقت لمدة أسبوع أن تختار بين "مسار دوران" و "مسار أجور".

وتوقعت الصحيفة رفع اللوائح للموافقة عليها في لجنة المالية الأسبوع المقبل.