البنك الإسرائيلي المركزي يُثبت سعر الفائدة عند 0.1%

الثلاثاء 01 يونيو 2021 11:15 ص بتوقيت فلسطين

البنك الإسرائيلي المركزي يُثبت سعر الفائدة عند 0.1%

أبقى البنك الاسرائيلي المركزي ،اليوم الثلاثاء، على سعر الفائدة عند 0.1% تباعاً للشهر الثالث، في أول اجتماع له منذ انتهاء العدوان على قطاع غزة.  

وقال المركزي في بيان له، إن جولة القتال مع غزة خلفت أثاراً محدودة على قطاعات الاقتصاد الإسرائيلي، والتي تزامنت مع تعافيها من جائحة كورونا.

وأضاف المركزي، أن أثر العدوان على الاقتصاد الاسرائيلي كان سلبياً بشكل محدود في ظل الارتفاع الكبير في الاستهلاك، لاسيما في القطاعات الصناعية المتضررة من جائحة كورونا.

وحسب الاحصائيات لخسائر الشركات في إسرائيل، قدر اتحاد الصناعيين قيمتها بـ 368 مليون دولار، بمجل خسائر اقتصادية بصيغتها الأولية بـ2.51 مليار دولار.

وأكد المركزي، أن جائحة كورونا ساعدت على تأقلم سكان إسرائيل خلال العدوان، القائمة على العمل والاستهلاك عن بعد.

وارتفعت العملة الإسرائيلية بنسبة عند 0.4% مقابل الدولار، منذ قرار سعر الفائدة بإبريل الماضي.

وقتل 12 إسرائيلياً خلال جولة القتال الأخيرة مع غزة، فيما خلف خسائر اقتصادية كبيرة في الاقتصاد عقب تعطيل حركة الطيران بشكل شبه كامل، وخلو شواطئ تل أبيب من السياح الأجانب، وقصف الفصائل الفلسطينية للخط الناقل للنفط بين عسقلان وإيلات، وغياب الكثير من أرباب العمل والعمال عن أعمالهم على مسافة 80 كيلو متر من قطاع غزة، فيما يطالب حالياً الالاف من الاسرائيليين بتعويضات عن خسائر الجولة التي تسببت كذلك خسائر فادحة في الممتلكات والمركبات، خصوصاً في مدن الجنوب.