فئة 10 جنيهات.. أول عملة بلاستيكية تصدر في مصر

الإثنين 02 أغسطس 2021 10:02 م بتوقيت فلسطين

فئة 10 جنيهات.. أول عملة بلاستيكية تصدر في مصر

وكالات _ مصدر الاقتصادية

نشرت وسائل إعلام مصرية أول صور لفئتي الـ10 والـ20 جنيها البلاستيكية الجديدة المقرر إصدارها في نوفمبر المقبل من المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري بالعاصمة الإدارية.

وكشف موقع اليوم السابع بأنه سيتم طباعة فئات النقد المصرية فئة 10 جنيهات و20 جنيها من مادة البوليمر المعروفة إعلاميا بـ"النقود البلاستيكية".

وأوضح أن إنتاج فئات النقد الجديدة سيتم بأحدث خطوط إنتاج العملات في العالم وبمواصفات تأمين هي الأحدث على المستوى الدولي, بحيث تضم 4 خطوط إنتاج، وتطبع جميع فئات العملة الورقية والبلاستيكية.

وأضاف أن الفئات الجديدة 10جنيهات و20 جنيها سيتم تداولها جنبا إلى جنب مع فئات النقد السارية.

ومن جهته أكّد وكيل محافظ البنك المركزي المصري لدار طباعة النقد, أنه لن يتم استبدال النقود البلاستيك الجديدة المصنوعة من مادة البوليمير بالنقود القديمة المتداولة في السوق المحلية".

وأضاف سيتم تداولهما معا في السوق، وأن مسألة إلغاء النقود القديمة واستبدالها بالجديدة ليست مطروحة، مؤكدا أن "كل ما يتم تداوله في هذا الشأن ليس له أي أساس من الصحة".

وتتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة، والسمك الأقل، وتمتع بعمر افتراضي أطول يصل إلى نحو 5 أضعاف عمر الفئة الورقية، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل في درجة تأثرها بالأتربة، وهي صديقة للبيئة، وذات قابلية أقل كثيرا في التلوث مقارنة بفئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة تزييفها.

ونشرت وسائل إعلام مصرية صورا للعملة الجديدة فئة 10 جنيهات والتي تضم صورة لمسجد الفتاح العليم على "وجه" العملة وفي "ظهرها" صورة لتمثال فرعوني.

يذكر أن هناك 7 دول حول العالم تتداول الأموال البلاستيكية، وكانت أستراليا أول دولة تستبدل نقودها بالأموال البلاستيكية عام 1996.

الاقتصادية / غزة