ارتفاع قيمة الشيقل رغم قرار إلغاء اتفاقية الغاز

الأحد 15 أغسطس 2021 02:30 م بتوقيت فلسطين

ارتفاع قيمة الشيقل رغم قرار إلغاء اتفاقية الغاز

قالت تقرير لصحيفة جلوبس الإسرائيلية إن قيمة الشيقل ارتفعت مقابل الدولار واليورو في التداولات بين البنوك الإسرائيلية على الرغم من الحكم الصادر عن المحكمة الإسرائيلية العليا أمس بإلغاء الاتفاق الإطاري المتعلق بالغاز، مما يضع علامة استفهام كبيرة حول التنمية المستقبلية لحقول الغاز في إسرائيل. وقد انخفض سعر صرف الشيقل مقابل الدولار بنسبة 0.25% وبلغ 3.832 شيقل/$ بالمقارنة مع السعر التمثيلي الذي بلغه البارحة. كما انخفض سعر صرف الشيقل مقابل اليورو بنسبة 0.29% وبلغ 4.281 شيقل/€.

اقرأ المزيد: العليا الاسرائيلية تلغي اتفاق استخراج الغاز

وقبل حلول عطلة عيد الفصح وعيد البوريم يوم الأربعاء، قام بنك إسرائيل بخفض سعر الصرف التمثيلي للشيقل مقابل الدولار بنسبة 0.234%، حيث بلغ 3.842 شيقل/$، كما قام بخفض سعر الصرف التمثيلي للشيقل مقابل اليورو بنسبة 0.671% وبلغ 4.293 شيقل/€.

وبحسب التقرير الصادر عن FXCM إسرائيل هذا الصباح: " بعد هبوط سعر صرف الشيقل مقابل الدولار إلى 3.819 شيقل/$ الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى وصل إليه منذ شهر كانون الأول، يحاول سعر الصرف الارتفاع في ظل القرار الصادم الصادر عن المحكمة العليا في إسرائيل بإلغاء اتفاق الغاز الإطاري. وقد يؤثر هذا القرار على سوق العملات الأجنبية وسوق البورصة المحلي. وإذا استجاب سوق البورصة سلبيا، وهذا ما بدأنا برؤيته البارحة، فمن الممكن أن ترتفع قيمة الدولار. ومن الممكن أن يلحق هذا القرار الضرر بصورة الاقتصاد الإسرائيلي، وعلى المدى البعيد من الممكن أن يؤثر على ثقة المستثمرين الأجانب بالاقتصاد الإسرائيلي والقيادة السياسية الإسرائيلية."

 
  •