5 ملايين دولار تكلفة كل يوم بحث عن أسرى جلبوع الفارين

السبت 11 سبتمبر 2021 12:54 م بتوقيت فلسطين

5 ملايين دولار تكلفة كل يوم بحث عن أسرى جلبوع الفارين

قدرت أوساط اقتصادية إسرائيلية اليوم السبت تكلفة كل يوم بحث يجريه الاحتلال الإسرائيلي عن الأسرى الفلسطينيين الذين فروا من سجن جلبوع بخمسة ملايين دولار يومياً.

ويشارك الآلاف من رجال شرطة الاحتلال وقوات الأمن المختلفة والجيش في عمليات التمشيط والبحث عن أسرى جلبوع والتي أسفرت للآن عن اعتقال 4 من الأسرى الستة الذين فروا وهم زكريا زبيدي ومحمد قاسم عارضة ويعقوب محمود قدري ومحمود عبد الله عارضة، بينما بقي الأسيران مناضل يعقوب انفيعات وأيهم فؤاد كممجي هاربين.

وبلغت عدد وحدات الشرطة التي استعان الاحتلال بها 720 دورية ومئات العربات والسيارات العسكرية والمدنية، ناهيك عن نشر 250 حاجزاً بمناطق مختلفة.

وتشمل التكاليف بالإضافة لوحدات الشرطة تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين الأمن والجيش الإسرائيلي والتي تضم أربعة كتائب قتالية و7 سرايا للجيش.

وتشير تقديرات أمنية للاحتلال بحسب ما أوردته صحيفة معاريف، أن التكاليف الحالية هي مصاريف غير مباشرة من الخزينة العادية لوزارة الدفاع ومصاريف الطوارئ للجيش.

بدورها ذكرت صحيفة “ذا ماركر” الاقتصادية الإسرائيلية أن موازنة مصلحة السجون الإسرائيلية بلغت العام الماضي 1.3 مليار دولار، 83% منها يغطي معاشات السجانين والحراس ومخصصات التقاعد، و2% منها للتطوير والصيانة، و15% لاحتياجات الأسرى.

ولفتت إلى أن 33% من الميزانية المذكورة أعلاه يصرف لحراسة الأسرى الأمنيين، والتي يشرف عليها 3 آلاف سجان إسرائيلي.

ونوهت إلى أن الراتب الشهري للسجانين الإسرائيليين هو 5,300 دولار للشخص الواحد، أما الضباط وقادة السجانين والعاملين بالاستخبارات وجمع المعلومات ما بين 6 ألاف دولار و18 ألفاً، وقد تصل في بعض الأحيان إلى مليون ونصف دولار .

  •