الاردن يبدأ التنقيب عن النفط بشباط المقبل

الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 11:50 ص بتوقيت فلسطين

الاردن يبدأ التنقيب عن النفط بشباط المقبل

عمان- مصدر الإخبارية:

أعلنت الاردن اليوم الثلاثاء البدء بالتنقيب عن النفط في البلاد بشهر شباط المقبل.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة إن التنقيب سكون في منطقتي الجفر والسرحان، حيث يجري جمع المعلومات حولها، وسيتم التعاقد مع شركة متخصصة لتحليلها.

وأضاف الخرابشة أن الوزارة بدأت بمعالجة المعلومات الخاصة بالمنطقتين على أن تبدأ عمليات الحفر بشهر فبراير 2022، مؤكداً أنهم لن يتعاملوا مع أي شركة لا تمتلك الخبرات الكافية.

وأشار إلى أن أعمال التنقيب عن النفط والغاز ستشهد نشاطاً في المملكة خلال العاملين القادمين، مع وضع خطة لتحليل 2000 كيلومتر من خطوط المسح الزلزالي ثنائية الأبعاد وإعداد ملف معلومات متكامل حول كل منطقة من المناطق الاستكشافية ومن ثم سيتم دعوة الشركات المهتمة بتقديم طلبات للحصول على رخصة استكشاف.

وبخصوص حفل حمزة النفطي، أكد أنهم يتابعون برنامج العمل بالحقل بهدف رفع الانتاج عبر حفر 3 آبار عميقة، متوقعاً البدء بذلك بأغسطس 2022 لمدة عام كامل.

ولفت الخرابشة إلى أنه يجري حالياً تجهيز دراسة تفصيلية لمنطقة شرق الجفر لحفر 3 آبار متوسطة العمق بالتعاون مع شركة البترول الوطنية.

وأكد أن العمل جار على تعزيز وبناء القدرات المحلية للاستفادة من الخبرات الأردنية المتراكمة في القطاع ووضع مواصفات شراء حفارة متطورة للمساهمة في أعمال التنقيب في مختلف مناطق المملكة.

وشدد على أن المملكة غنية بالثروات الطبيعية التي تحتاج لمزيد من الاهتمام كرافد اقتصادي وطني يضيف من الناتج الاجمالي، بالإضافة لجذب الاستثمارات الخارجية والاستفادة من التقدم التكنولوجي في مجال التنقيب والتعدين العالمي.