صندوق النقد الدولي يتوقع انخفاض النمو العالمي بسبب متحور أوميكرون

السبت 04 ديسمبر 2021 09:58 ص بتوقيت فلسطين

صندوق النقد الدولي يتوقع انخفاض النمو العالمي بسبب متحور أوميكرون

واشنطن- مصدر الإخبارية:

توقع صندوق النقد الدولي اليوم السبت انخفاض النمو الاقتصادي العالمي بسبب ظهور متحور فيروس كورونا "أوميكرون".

وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا خلال مؤتمر "رويترز نكست"، إن توقعاتهم للنمو على مستوى العالم ستتراجع على الأرجح مع ظهور أوميكرون.

وأضافت غورغيفا أن المتحور الجديد ينتشر بسرعة كبيرة مما يقوض الثقة بمستوى النمو، مما يتجه نحو خفض التوقعات للنمو العالمي خلال أكتوبر.

وكان صندوق النقد الدولي توقع بأكتوبر أن يصل النمو العالمي 5.9 % العام الجاري و4.9 % في 2022، وأشار إلى خطورة السلالات الجديدة التي تزيد الغموض حول الاقتصادات في ظل عدم وجود موعد محدد للتغلب عليها.

الجدير بالذكر أن خبراء اقتصاديون قالوا لشبكة مصدر الإخبارية، إن متحور أوميكرون الجديد يمكن أن يؤثر على اقتصادات العالم وعمليات الانتاج والاسعار بصورة محدودة جداً حال تم فرض قيود على حركة النقل والافراد.

وأكدوا أن العالم استفاد من تجربة عام 2020 إبان تفشي موجات جائحة كورونا مع فرض العديد من الدول والمصانع الكبرى بروتكولات خاصة لمواصلة عمليات الانتاج والشحن خلال الأزمات.

وأشاروا إلى أن العالم نجح بالتعامل مع جائحة كورونا والتعايش معها وجرى تلقيح جزء كبير من السكان حول العالم مما يعني أن تأثير ظهور أي سلالات جديدة لن يكون كبيراً، وأن الحاجة فقط حالياً هي لأن تقوم الشركات المصنعة للقاحات لتطويرها لتصبح ملائمة لجميع متحورات الفيروس.

ولفتوا إلى أنه من الغير الوارد حالياً توجه الدول لفرض الاغلاقات بشكل كلي ووقف النشاطات الاقتصادية والتجارية والسياسية والتعليمية كما حدث خلال العام الماضي مع التفشي الواسع للفيروس، مؤكداً أن دول العالم نجحت بالتكيف مع الجائحة وأي طارئ جديد.