إيرادات فلسطين من ضريبة المحروقات تنمو 2%

الأحد 05 ديسمبر 2021 10:24 ص بتوقيت فلسطين

إيرادات فلسطين من ضريبة المحروقات تنمو 2%

رام الله- مصدر الإخبارية:

أظهرت بيانات مالية رسمية اليوم الأحد نمو إيرادات الحكومة الفلسطينية من ضريبة المحروقات "البلو" بنسبة 2% خلال الشهور العشرة الأولى من 2021 مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، وصولاً إلى 2.14 مليار شيكل.

وأشارت البيانات إلى أن إجمالي إيرادات الحكومة من البلو العام الماضي بلغت 2 مليار شيكل. وتصل قيمة ضريبة البلو المفروضة على المحروقات 3.1 شيكل على كل لتر وقود بالإضافة لضريبة القيمة المضافة بنسبة 16%.

ويرجع الارتفاع إلى تحسن الطلب على الوقود في فلسطين مع تخفيف القيود المفروضة على جائحة كورونا والتي بلغت ذروتها العام الماضي.

ووفق نقابة أصحاب محطات الوقود، يتألف 70% من سعر لتر الوقود في فلسطين من ضرائب. وبلغ سعر لتر البنزين 95 أوكتان الأعلى شعبية في فلسطين الشهر الجاري 6.21 شيكل.

ويبلغ متوسط إيرادات الحكومة الفلسطينية من المحروقات 2.5 مليار شيكل.

وكان رئيس جمعية أصحاب شركات البترول والغاز في قطاع غزة أحمد لبيب قد قال لشبكة مصدر الإخبارية، إن الارتفاعات المتتالية في أسعار البنزين منذ بداية 2021 هي الأعلى منذ أعوام، متوقعاً وصولها إلى 6.25 شيكل مطلع الشهر القادم.

وأضاف الحلو أن أسعار النفط ارتفعت لحوالي عشرة مرات متتالية منذ بداية العام الجاري مقابل انخفاض واحد مما ينذر بمزيد من الارتفاعات بأسعار المحروقات.

الجدير بالذكر أن سعر لتر البنزين في فلسطين هو الأغلى بين الدول العربية مع وصوله الشهر الجاري 1.94 دولار أمريكي، ويستورد الفلسطينيون 99% من احتياجاتهم من مشتقات الوقود، من إسرائيل، وتتغير الأسعار شهرياً في كلا البلدين.