وفد هندسي مصري يصل غزة وصرف تعويضات الهدم الكلي مطلع 2022

الأحد 19 ديسمبر 2021 11:05 ص بتوقيت فلسطين

وفد هندسي مصري يصل غزة وصرف تعويضات الهدم الكلي مطلع 2022

 

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

أعلن وكيل وزارة الإسكان والأشغال العامة ناجي سرحان ، عن وصول وفد هندسي مصري إلى قطاع غزة اليوم الأحد.

وقال سرحان في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن مهام الوفد تأتي ضمن المتابعة الدورية لعملية إعادة الإعمار ضمن المشاريع المصرية المنفذة في القطاع.

وأضاف سرحان، أن العطاء الوحيد الذي أعلن عنه المصريون هو كورنيش الشمال، لافتاً إلى أن المشاريع الخمسة الأخرى التي تندرج ضمن المرحلة الثانية التي أعلنت عنها اللجنة المصرية لإعمار غزة غير معروف موعد إعلان عطاءاتها للآن.

فيما يتعلق بالمنحة القطرية للإعمار، توقع سرحان، حدوث تقدم ملموس بملف صرف الدفعات المالية للأسر المتضررة كلياً بتمويل من دولة قطر مطلع العام 2022.

وأشار سرحان، إلى أن التقديرات تشير إلى حل مسألة تحويل الأموال لأصحاب المنازل المدمرة كلياً جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة خلال الأسبوعين القادمين.

وكانت وزارة الأشغال العامة والإسكان بغزة، قد أعلنت عدد الوحدات السكنية التي تعرضت للهدم الكلي جراء العدوان الإسرائيلي بلغت 1800.

وصرف الجانب القطري بالتعاون مع اتحاد المقاولين بقطاع غزة دفعات مالية لحوالي 50 متضرراً كلياً من أصل 332 اسما من المتضررين كلياً سلمت لهم من قبل وزارة الأشغال بعدما أصدرت سلطة النقد الفلسطينية تعليمات للبنوك التابعة لها بوقف عمليات الصرف، وفق وزارة الأشغال والإسكان العامة.

وقال نقيب المقاولين الفلسطينيين علاء الأعرج في تصريحات سابقة لشبكة مصدر الإخبارية، إن الجانب المصري يجري مفاوضات مع سلطة النقد لتمرير أموال الإعمار لقطاع غزة عبر البنوك التابعة لها.