الصناعات الغذائية لمصدر: ارتفاع أسعار المواد الخام بنسبة 50 إلى 100%

الأحد 19 ديسمبر 2021 12:08 م بتوقيت فلسطين

الصناعات الغذائية لمصدر: ارتفاع أسعار المواد الخام بنسبة 50 إلى 100%

غزة- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

قال عضو مجلس إدارة  اتحاد الصناعات الغذائية والزراعية الفلسطينية محمد الوادية، اليوم الأحد، إن أسعار المواد الخام ارتفعت الضعفين منذ بداية جائحة كورونا مما خلف أثاراً كارثية على المصانع المحلية في قطاع غزة.

وأوضح الوادية في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، أن أسعار المواد الخام ومدخلات الإنتاج اللازمة للإنتاج في المصانع المحلية في قطاع غزة ارتفعت بنسبة تتراوح ما بين 50 إلى 100%، مما زاد من تكاليف الإنتاج مقارنة بسعر المنتجات المحلية التي لا يزال سعرها ثابت.

وأضاف الوادية، أن هناك 70 مصنعاً غذائياً وزراعياً في القطاع، الغالبية العظمى منها غير قادرة على العمل بصورة كاملة، وتعاني من منافسة شديدة من المنتجات المستوردة.

وأشار الوادية إلى أن جميع مدخلات التصنيع والتغليف شهدت ارتفاعات متتالية منذ بداية الجائحة مما دفع بالكثير من المصانع لتقليل عمليات الإنتاج ووصولها لمستويات متدنية جداً.

وأكد الوادية على أهمية تدخل الجهات الحكومية للحد من انهيار المنشآت الانتاجية بالقطاع من خلال دعم المنتج الوطني وتفعيل سياسات إحلال الواردات وتخفيض قيمة الضرائب المفروضة عليها وتقديم الإعفاءات لها.

ودعا الوادية لضرورة فتح الأسواق الخارجية لمنتجات غزة لتعزيز صمودها محلياً، لاسيما وأن العديد من المصانع الغذائية حاصة على شهادات الجودة العالمية.

ووجّه اتحاد الصناعات الغذائية والزراعية الفلسطينية، الأسبوع الماضي، رسالة باللغة الإنجليزية إلى العالم، معرباً عن تخوفه من مستقبل الصناعة في قطاع غزة، نتيجة ارتفاع المواد الخام بشكل غير مسبوق.